مصدر الصورة: موقع bgr

ع الخط| تطبيقات تتجسس على مستخدمي آيفون.. فليكر يحذف صور الحسابات المجانية

منشور الخميس 7 فبراير 2019

تطبيقات على آيفون تتجسس سرًا على المستخدمين

نشر موقع TechCrunch تقريرًا عن أن العديد من تطبيقات آيفون تقوم بالتجسس سرًا على مستخدمي نظام iOS، حيث تسمح التطبيقات باستخدام آداوت تقوم بتسجيل كل شيء تحدث على شاشة الهاتف بدون إذن المستخدم .

وكشف التقرير أن عددًا من تطبيقات الفنادق، ومواقع السفر وشركات الطيران، وشركات الهواتف المحمولة والبنوك والممولين، انتهكت قواعد آبل للخصوصية لاستخدامها تلك الأدوات للتجسس على المستخدمين، منهم تطبيق شركة الطيران الكندية Air Canada.

وتقوم آدوات التحليل بتسجيل، فيديو، لكل ما يحدث على شاشة الهاتف، أثناء استخدام التطبيق، حيث يمكن للمطورين إعادة تشغيل هذه الجلسات لمراقبة سلوك المستخدم بهدف تطوير تجربته على التطبيق، لكن تقوم هذه الأدوات في العادة بإخفاء حقول المعلومات الحساسة، ككلمات المرور وحقول المعلومات المالية واسم المستخدم.

لكن بحسب الموقع فإن آداة تحليل تابعة لشركة Glassbox لم تقوم بإخفاء البيانات الحساسة للمستخدمين.

الجيميل والذكاء الاصطناعي يحظر 100 مليون رسالة غير مرغوبة يوميًا

قامت جوجل بتوظيف إطار التعلم الآلي الخاص بها TensorFlow للمساعدة في تدريب فلاتر البريد العشوائي Spam، لمستخدمي الجيميل.

وبحسب جوجل فإن الشركة تزعم أنها استطاعت حظر حوالي 100 مليون رسالة غير مرغوب فيها كل يوم، منذ بدء تطبيق نظام الفلاتر الجديدة الشهر الماضي.

وتستخدم جوجل التعلم الألي في نظام فلترة الرسائل للبحث عن أنماط جديدة للرسائل غير المرغوبة، مثل وقت الإرسال. ويتعبر  TensorFlow واحدًا من أهم أطر تعلم الألة، أطلقته جوجل في 2015 ليصبح جزءًا مهمًا في تطوير أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي.

ميزة جديدة في Messenger تتيح حذف الرسائل 

أتاح فيسبوك ميزة جديدة في تطبيق المحادثات Messenger تتيح للمستخدمين  حذف الرسائل بعد إرسالها، في حالة إرسالها إلى الشخص الخطأ، أو في حالة احتواءها على خطأ مطبعي.

وتتيح الميزة الجديدة حذف الرسال خلال 10 دقائق من وقت إرسالها، حيث يظهر للمستخدم خياران وهما إزالة للجميع حيث تحذف الرسالة وتستبدل بعبارة "نص تم إزالته بواسطتك"، أما الخيار الثاني فهو يحذف الرسالة للمرسل فقط.

وبحسب موقع The Verge فإن الميزة الجديدة تم رصدها مسبقًا في تسريبات من مصادر متعددة ذكرت أن الرسائل التي تلقوها من مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي للشركة اختفت بشكل غامض.

وتعتبر الميزة الجديدة متاحة على أحدث إصدارات Messenger لنظامي التشغيل أندرويد و iOS.

جوجل يفحص كلمات المرور 

أضافت جوجل امتدادًا جديدًا لمتصفح كروم Chrome Extension لفحص كلمات المرور والتحقق تلقائيًا مما إذا كانت قد تعرضت للخرق، بمجرد تثبيته.

 

ويعتمد فصح كلمة المرور على إرسال بيانات المستخدم السرية إلى جوجل، التي أكدت على أن هذه البيانات مشفرة، وأنه لا توجد طريقة لدى الشركة لرؤية بيانات المستخدمين، حيث يتم تخزين كلمات المرور بشكل مجزأ ومشفر في قاعدة البيانات.

فليكر يعلن موعد نهائي قبل حذف صور الحسابات المجانية

أعلن موقع فليكر أنه سيسمح لمستخدمي الحسابات المجانية بالاحتفاظ بـ 1000 صورة فقط، بعد أن كان الموقع يمنح للمستخدمين 1 تيرابايت مجانية كمساحة تخزينية، لكن الموقع الذي تم الاستحواذ عليه من قبل شركة SmugMug في إبريل/ نيسان 2018، أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 أنه يعمل على فرض حدود إلزامية على الحسابات المجانية.

لذلك إذا كان حسابك على فليكر يحتوى على أكثر من 1000 صورة، فإن الموعد النهائي الذي حدده الموقع قبل البدء في عملية الحذف التلقائية هو 12 مارس/ آذار 2019. الموعد الذي يمنحك أكثر من شهر تقريبًا لتنزيل صورك من على الموقع.