صورة أرشيفية من أحد فعاليات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية
- صفحة الشركة على فيسبوك

اجتماع موسع في ضاحية هادئة: كيف تضيّق "المتحدة" على موسم mbc الرمضاني

منشور الأربعاء 13 أبريل 2022

 

خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، شهد مقر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بضاحية مصر الجديدة، اجتماعًا موسعًا من أجل تنسيق التغطيات الإعلامية لموسم دراما رمضان، حضره أعضاء في مجلس إدارة المجموعة مع قيادات تحريرية في الصحف والقنوات التابعة لها.

وبحسب معلومات حصلت عليها المنصة من مصدرين، يعمل الأول في إحدى القنوات التي تمتلكها المجموعة، والآخر يترأس قسم الفن في إحدى الصحف التابعة للمجموعة وكان حاضرًا الاجتماع، فقد اتُفق على ألا يكون هناك فائز في موسم دراما رمضان 2022 سوى الشركة بمسلسلاتها ببرامجها، خاصة مع إعادة تطوير منصة watch it والتي سيكون التركيز عليها أكثر خلال هذا الموسم، مع التأكيد على إيقاف البرامج الحوارية بشكل كامل للمجموعة بقنواتها خلال شهر رمضان لمنح الفرصة أكبر للمشاهدين لمتابعة مسلسلات المجموعة.

وأوضح المصدر الذي حضر الاجتماع أن الجلسة شهدت تكليفات واضحة "بعدم نشر أي أخبار سواء في النسخ الورقية لصحف المجموعة أو مواقعها عن أي مسلسلات أو برامج سوى برامج المجموعة، مع التركيز فقط على الدعاية لـ14 مسلسلًا التي تعرضها شاشات المجموعة".

وتعرض شاشات المتحدة الأربعة بالإضافة لمنصة واتش إت مسلسلات الاختيار 3 والعائدون وراجعين يا هوى والمشوار ومكتوب عليا وفاتن أمل حربي ويوتيرن وملف سري ودايما عامر وفي بيتنا روبوت 2 وأحلام سعيدة وsuits بالعربي والكبير الجزء السادس وجزيرة غمام.

وتابع المصدر أن التكليفات شددت على "عدم نشر أي أخبار تخص المؤسسات الأخرى سواء التي تعرض على شاشات قنوات محلية مصرية كـ النهار والقاهرة والناس، أو، وتحديدًا، الباقة الدرامية لقنوات mbc" السعودية، والتي تعد المنافس الأول للشركة المتحدة من حيث عدد المشاهدات والثقل الدرامي، وعلى رأسها برنامج المقالب الشهير رامز موفي ستار والذي يعرض بعد الإفطار على شاشة mbc  مصر، بالإضافة إلى مسلسلات أخرى أبرزها رانيا وسكينة ومين قال والمداح 2  وتوبة ووسط البلد.

ويأتي هذا الحظر والتضييق الذي فرضته المتحدة على mbc، رغم التعاون الثنائي بين الطرفين للموسم الرمضاني الثاني على التوالي، بعدما حصلت منصة شاهد المملوكة لـ mbc على حق عرض مسلسلات من إنتاج المتحدة، بعضها خارج مصر، مثل الاختيار 3 والعائدون والمشوار والكبير، وبعضها الآخر في مصر أبرزهم مسلسلي فاتن أمل حربي وأحلام سعيدة، وهما من إنتاج العدل جروب، وراجعين يا هوى وهو من إنتاج شركة أروما لمالكها تامر مرتضى.

بالبحث على أبرز مواقع الشركة المتحدة وهي اليوم السابع والوطن والدستور، وجدنا أن آخر خبر نشر عن رامز جلال بشكل عام في اليوم السابع كان في فبراير 2022 وكان لحديث الفنان محيي إسماعيل عنه وإشادته به، فيما كان آخر خبر نشر عنه في الوطن في 20 مارس/ أذار أي قبل أيام من اجتماع الشركة المتحدة، وكان يتحدث عن برنامجه في رمضان، ومن بعد هذا التاريخ لم يتم نشر أي محتوى عن البرنامج، في حين كان آخر خبر عن رامز جلال أو برنامج رامز موفي ستار في الدستور يوم 9 مارس

أما عن النشر والدعاية لمسلسلات mbc بشكل عام، فبجولة مماثلة في المواقع نفسها، سنجد أن آخر ما نشر عن الشبكة السعودية في موقع اليوم السابع كان في السادس من مارس، وفي الوطن كان في 22 من مارس المنقضي، وفي الدستور في 3 مارس.

وحتى اليوم الأربعاء (12 رمضان)، لم تنشر صحف ومواقع المجموعة أي خبر عن برامج ومسلسلات منافستها السعودية.

ما تطبقه المتحدة في سياسة التضييق والتهميش الإعلامي لقناة mbc، هو نقيض ما كان يحدث في السنة الماضية، حيث كان النشر يوميًا في صحف المجموعة عن البرامج والمسلسلات، وتحديدًا برنامج رامز عقله طار، وهو برنامج المقالب الذي قدمه رامز جلال الموسم الماضي، حيث كان يتم نشر بروموهات الحلقات بشكل يومي مع نشر اسم mbc، مع نشر ملخصات للمسلسلات أيضًا.


اقرأ أيضًا| فصل النهاية: قصة الإطاحة بتامر مرسي ورجاله

تامر مرسي بين أحمد السقا وأمير كرارة- الصورة: صفحة تامر مرسي الرسمية

وتملك الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قنوات أون والحياة ودي إم سي وسي بي سي وقنوات الدراما الخاصة بها وسي بي سي سفرة والناس ومصر قرآن كريم، فضلًا عن عدد من محطات الراديو مثل نغم إف إم وميجا إف إم وأون سبورت إف إم، وراديو 9090 وشعبي إف إم، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام في قنوات أون تايم سبورتس وتايم سبورتس والقناة الأولى.

كذلك تملك المتحدة صحف اليوم السابع والوطن ومبتدأ والدستور وصوت الأمة وعين وإيجيبت توداي وبيزنس توداي وانفراد ودوت مصر، ووكالة بريزنتيشن سبورتس وPOD وهاشتاج وسبيد وإيجيبشان آوت دور، وشركتي استادات وتذكرتي، وفي مجال الإنتاج السينمائي والدرامي، تملك شركة سينرجي حصة النصف في مصر للسينما، فضلًا عن شركة آي فلاي وهي شركة طيران خاصة.

في ديسمبر/ كانون الأول 2017، بدأت لعبة الاستحواذات على الكيانات الإعلامية في الظهور، بإعلان شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية الاستحواذ على على حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في شركة إعلام المصريين، وهو الكيان المالك وقتها لشبكة قنوات أون تي في، بالإضافة إلى مواقع صحفية أبرزها اليوم السابع وصوت الأمة، وشركة بريزنتيشن سبورتس.

وبحسب ما نشره مدى مصر في وقت سابق، فإيجل كابيتال هي صندوق استثمار مباشر مملوك لجهاز المخابرات العامة المصرية، لتستمر بعدها الاستحواذات متمثلة في شراء قنوات الحياة وسي بي سي من ملاكها السابقين السيد البدوي ومحمد الأمين، ولاحقًا اندمج كيان دي ميديا المالك لقناة دي إم سي وراديو 9090 ومواقع وصحف الوطن ومبتدأ والدستور مع كيان إعلام المصريين تحت لافتة جديدة حملت اسم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.