صورة للمستخدم @r0eland على تويتر تصور لقطات من الانفجار

مُحَدَّث| وكالة "سبوتنيك": 3 تفجيرات على الأقل وقعت في مطار أتاتورك.. وتأجيل 18 رحلة

منشور الثلاثاء 28 يونيو 2016

وقع في حوالي التاسعة والثلث من مساء اليوم الثلاثاء تفجيرات في مطار أتاتورك، أكبر مطارات تركيا، والواقع في مدينة اسطنبول. وهو من أكثر مطارات العالم ازدحاما. حيث استقبل في عام 2015 ما يقرب من 42 مليون راكب (41.947.327). أي ما يقرب من 115 ألف راكب يوميًا.

وأشارت المعلومات الاولية إلى وقوع تفجيرين انتحاريين، إلا أن وكالة سبوتنيك الروسية نقلت منذ دقائق إن عدد التفجريات قد يزيد على ثلاثة. 

UPDATE: At least three suicide bombers opened fire at #Ataturk #airport in #Istanbul https://t.co/nWmjpO5XZ5 pic.twitter.com/V8F69lSlGN— Sputnik (@SputnikInt) June 28, 2016

وبحسب الموقع الرسمي لمطار أتاتورك فقد تم إرجاء 18 رحلة كان مقررًا لها أن تقلع في الساعات الأولى من صباح الأربعاء. 

وأعلن وزير العدل التركي بعد ساعة و10 دقائق من وقوع الانفجار الذي تلاه تبادل إطلاق نيران بين الشرطة ومنفذي العملية، أنها أسفرت عن مقتل 28 شخصًا وإصابة 60 آخرين، ولايزال إحصاء الحالات مستمرًا. 

وأعلنت الحكومة التركية عن الإغلاق الفوري للمطار ونقل المسافرين إلى الفنادق، والسماح للرحلات القادمة بالهبوط. مع بحث تحويل الرحلات القادمة خلال الساعات المقبلة إلى مطارات أخرى بتركيا، وتحويل عدد من الرحلات الصباحية لم تتحدد بعد. وإرجاء كافة الرحلات التي كان مقررًا أن تقلع من المطار.

وقالت غرفة الأخبار العاجلة بشبكة سي إن إن الأمريكية إن قوات الأمن بالمطار اشتبهت بشخصين وأطلقت عليهما النيران فبادرا لتفجير نفسيهما على الفور.

 

 

 

 

وفعَّلت شبكة فيسبوك خاصية التحقق من السلامة للمتواجدين حاليًا بمحيط منطقة المطار، وفي مدينة اسطنبول. 

 

 

وبدأت السلطات التركية بعد التمشيط الأمني وفحص المسافرين، في نقلهم إلى الفنادق القريبة لتسكينهم فيها، لحين جدولة رحلات جديدة لهم بعد إغلاق المطار. وافترش المسافرون الأرض في انتظار وسط حالة من الهلع.