مهرجان القاهرة السينمائي - الصفحة الرسمية على فيسبوك

ترشيحات المنصة لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي

منشور الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - آخر تحديث الأربعاء 16 نوفمبر 2022

السينما؛ الفن عمومًا، يستهدف الوجدان، والحقيقي منه يفرّق لا يجمع، بمعنى أنه يمنح الإنسان شعورًا بفرديته.

وهذه القائمة التي يرشحها لكم فريق المنصة من بين الأفلام المعروضة في الدورة الرابعة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اخترناها وفق ما أثر في وجداننا من أعمال يعيد المهرجان عرض النسخ المرممة منها، أو ما نستشرف فيه "الحقيقي" اعتمادًا على ذائقتنا "الفردية" كفريق متنوع الاهتمامات والخبرات والمعرفة.

Breathless ( 1960- فرنسي) - جون لاك جودار

بوستر فيلم Breathless

ليس الفيلم الذي أنتج عام 1960، فيلمًا فقط، بل مانيفستو.

ذلك العمل، وهو الروائي الطويل الأول لمخرجه، يمثل الأساس الذي ارتكز حوله أفلام جودار اللاحقة وكذلك كل الأعمال التي أنتجها مخرجو الموجة الجديدة في فرنسا، وأفرز لغة سينمائية متفردة.

صوره جودار بكاميرا محمولة، على شريط فوتوغرافيا، خارج الاستوديو، "حيث توجد الحياة": في شوراع المدينة، في الريف، في المكاتب والغرف".

كان جان لوك جودار، المغرم بتحطيم القواعد من خلال التجريب بكل أشكاله، يتلاعب بالكلمات والصور والألوان، يتلاعب بقواعد المونتاج وبعلاقة الصورة والصوت؛ يخلط بشكل عشوائي بين الخيالي والوثائقي، بين الفن التشكيلي والسوسيولوجيا، بين الموسيقى وفن الفيديو، أفلامه لا تحتوي بالضرورة على سيناريو أو حوارات سابقة الإعداد، ولكن هناك سلسلة من الصور المجمعة أو فسيفساء من العناصر المرئية والملاحظات المتناثرة، يتم تجميعها وفقًا لروابط بصرية وصوتية.


The Banshees of Inisherin (2022- إنجليزي) - مارتن ماكدونا

بوستر فيلم The Banshees of Inisherin

هذا الفيلم هو الثاني الذي يجتمع فيه البريطانيون الثلاثة، الإنجليزي مارتن ماكدونا والأيرلنديان كولن فاريل وبريندان جليسون، يبشر بتجربة مشوقة للمخرج الحاصل على الأوسكار عن فيلمه Three Billboards Outside Ebbing, Missouri مع ثنائي سبق وأن حقق نجاحًا لافتًا في In Brugges.

يقدم ماكدونا في أعماله عمومًا كوميديا تعتمد على المفارقة بين ما تمتلكه شخصياته المكتوبة من مشاعر، وما يخوضونه من مواقف شديدة العبثية تفترض منهم التصرف بمثالية وجدية، فما يبدو ساخرًا هو بالأساس اختبار للإنسان بين ما يدعيه من مثل وما تفرضه الحياة والمواقف والتقلبات الإنسانية من تحايل لدفع عجلتها قدمًا.


Alcarràs (2022- إسباني) - كارلا سيمون

بوستر فيلم Alcarràs

الفيلم الحاصل على جائزة الدب الذهبي في الدورة الأخيرة من مهرجان برلين السينمائي، والمرشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي، هو النص الروائي الطويل الثاني للمخرجة الإسبانية كارلا سيمون.

تم تصويره في ألكاراس بمقاطعة كتالونيا في إسبانيا، وبمشاركة مجموعة من الممثلين غير المحترفين، ويدور في أجواء دراما عائلية حول اختفاء أنشطة حصاد الخوخ التقليدية.

منحه الناقد تيم روبي خمسة نجوم في استطلاع للتليجراف، قائلًا إنه أوجد "إتقانًا خفيفًا وارتجاليًا وإمساكًا نقيًا بالإيقاع"، وكتبت فينولا هاليجن في سكرين دايلي إن الفيلم "تأملًا أصيلًا عميقًا ومؤثرًا لهشاشة الأسرة"، معتبرة أنه يحتوي على "جميع السمات المميزة لفيلم محدد للغاية يتمتع بجاذبية عاطفية واسعة".


EO (2022- بولندي) - جيرزي سكوليموفسكي

بوستر فيلم EO

سكوليموفسكي واحد من مخرجي أوروبا الشرقية القلائل الذين اكتسبت أفلامهم شهرة عالمية، ويعد فيلمه Before The night falls الذي شارك فيه خافير بارديم وشون بين وجوني ديب، إحدى العلامات السينمائية البارزة التي ظهرت بعد الألفية الثانية، وهو مخرج متعدد المواهب يكتب القصة والشعر ويعزف الجاز.

حصل EO على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان 2022، بالإضافة إلى جائزتي لجنة التحكيم وجائزة أفضل موسيقى تصويرية، وفيه يتتبع مخرج "11 دقيقة" رحلة لحمار يجوب أوروبا، ويرصد من خلال عينيه ما صادفهم من أشخاص ومواقف تكشف الطبائع المختلفة للإنسان.


R.M.N (2022- روماني) - كرستيان مونجيو

بوستر فيلم R.M.N

يتبع الفيلم قصة رجل عاد من ألمانيا إلى قريته في بنسلفانيا برومانيا المليئة بالأعراق المختلفة، لذا هو فيلم عن الآخر المختلف وصور تقبله أو رفضه، وقد اختار مخرجه كرستيان مونجيو أن يطلق على فيلمه الاسم المختصر الذي يطلق على أشعة الرنين المغناطيسي بالرومانية، لأنه عبارة عن "تحقيق في الدماغ؛ مسح يحاول اكتشاف الأشياء الموجودة تحت السطح".


Robe Of Gems (2022- مكسيكي) - ناتاليا لوبيز

بوستر فيلم Robe Of Gems

رغم أنه الفيلم الأول للمخرجة المكسيكية التي بدأت حياتها العملية كمونتيرة، فإنه لفت أنظار الكثيرين في الدورة الماضية من مهرجان برلين الذي حاز جائزتها الدب الفضي.

الفيلم الذي بدا متأثر بمهارات المونتاج التي تمتلكها المخرجة، تصفه الجارديان بأنه "لغز جريمة مذهل ومقلق"، و"لوحة مزاجية نفسية - مرضية لفيلم"، تعكس أحداثه ما يعانيه المكسيكيون من خطف وقتل تمارسه العصابات المسلحة، من خلال قصة لامرأة مطلقة تختفي إحدى معارفها في ظروف غامضة، في حين يضطلع بمتابعة القضية ضابط متورطة عائلته في تجارة المخدرات.


The Swimmers (2022- إنجليزي) - سالي الحسيني

بوستر فيلم The Swimmers

هذا الفيلم هو القصة الحقيقية للرحلة المعجزة التي قامت بها الشقيقتان السوريتان يسرى وسارة مارديني، اللتان فرتا كلاجئتين من سوريا التي مزقتها الحرب، حتى صارتا بطلتين في أولمبياد ريو 2016.

فرَّت الأختان من سوريا في عام 2015 إلى بيروت ثم إلى أزمير عبر البحر، حيث تعطّل القارب الذي كان سيوصلهما إلى جزيرة لسبوس، فاضطرت يسرى وأختها وامرأة ثالثة أن يسبحن لدفع وسحب القارب لمدة ثلاث ساعات وإيصاله إلى الشاطئ.

الفيلم من بطولة ناتالي عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايجوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاي، كندة علوش وعلي سليمان، ومن إخراج الويلزية من أصل مصري سالي الحسيني، وكتابتها.


19 ب (2022- مصري) - أحمد عبد الله

بوستر فيلم 19 ب

الفيلم الذي يعرض للمرة الأولى في المهرجان، هو الممثل المصري في المسابقة الدولية للقاهرة السينمائي، وتدور أحداثه في إطار تشويقي، حيث تتبع قصة حارس عقار يحيا وحيدًا وشبه معزول في الفيلا المهجورة التي يحرسها، لكن مواجهة لاحقة تجمعه مع شخص آخر في الشارع المقابل لشارعه ستجبره على تغيير نمط حياته بالكامل.

يملك عبد الله رصيدًا من الأفلام المؤثرة التي حصدت جوائز دولية وعربية كثيرة، مثل "ميكروفون"، و"هليوبوليس"، و"ديكور"، و"ليل خارجي".


يوميات نائب في الأرياف (1969- مصري) - توفيق صالح

بوستر فيلم يوميات نائب في الأرياف

تشهد دورة هذا العام العرض الأول للنسخة المرممة من الفيلم الذي أنجزه توفيق صالح وصدر للمرة الأولى عام 1969.

ويعد الفيلم أيقونة المخرج الذي قدم على مدار 40 عامًا من العمل في السينما 7 أفلام روائية طويلة فقط، وتدور قصته التي كتب السيناريو لها صالح بالتعاون مع المسرحي ألفريد فرج عن رواية لتوفيق الحكيم، حول حادث قتل يعقبه اختفاء سيدة في إحدى قرى الدلتا، الأمر الذي يستحوذ على اهتمام الأهالي الذين كانوا يستعدوا للانتخابات النيابية.

ويكشف الفيلم فساد المنظومتين الإدارية و القانونية، وعدم مقدرتهما على تحقيق العدل للفلاحين.


The Fabelmans (2022- أمريكي) - ستيفين سبيلبرج

بوستر فيلم The Fabelmans

الفيلم هو الأحدث للمخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج، والعرض هو الأول فى الشرق الأوسط قبل طرحه تجاريًا فى أوائل العام المقبل. قصة الفيلم تدور حول طفولة ونشأة سبيلبرج نفسه بعد الحرب العالمية الثانية فى ولاية أريزونا، ويعد الفيلم امتدادًا للتعاون المثمر لسبيلبرج مع كاتب السيناريو تونى كوشنر اللذان تعاونا من قبل في أفلام ناجحة مثل ميونه ولينكولن وويست سايد ستوري.


Les années Super-8 (2022- فرنسي) لآني إرنو

بوستر فيلم Les années Super

الفيلم هو التسجيلي الأول للروائية الفرنسية الحاصلة على نوبل هذا العام، آني إرنو.

الفيلم الذي صدر في عام 2022، ورشح لجائزة العين الذهبية في مهرجان كان، هو عبارة عن استعراض للقطات من الحياة الشخصية للروائية التي اشتهرت بكتابتها الذاتية، ومصور كله بالكاميرا المحمولة ويتضمن مشاهد لأسرتها وحياتها الخاصة.


يمكنك الاطلاع على جدول مهرجان القاهرة كاملًا هنا.