أحد المشاركين في الانتخابات الرئاسية مارس 2018. الصورة: مريم عمر

أوتوبيسات "تسلم الأيادي".. طوابير "توكيل" الرئيس في الدقي والمهندسين

محمد حميد
منشور الأربعاء 27 سبتمبر 2023

أمام مكتب الشهر العقاري في شارع سوريا بحي المهندسين، تجمع عشرات المواطنين في طوابير طويلة، احتلت درجات السلالم.

أسفل درجات السلم المؤدي للشهر العقاري، يجلس رجل أمامه مكتب صغير عليه مجموعة من الأقلام واستمارات توكيلات المرشحين للرئاسة، يمر عليه المصطّفين بالطوابير، يسلمونة البطاقة، ثم يملأ هو الاستمارة، ويسلمها لهم مرة أخرى.

ينتظم المواطن مرة أخرى في الطابور، قبل أن يدخل مكتب الشهر العقاري لتوثيق التوكيل، ثم يخرج ويسلم التوكيل لنفس الرجل الجالس أسفل سلم مكتب الشهر العقاري.

وعلى الجانب الآخر من الطريق، اصطفت 3 أوتوبيسات تحمل لافتة "سوكو للزيت"، وهي الأوتوبيسات التي استقلها الموظفون بالشركة التابعة لوزارة البترول، لملء استمارات توكيلات ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما اصطفت 3 ميكروباصات مكيفة تابعة لشركة "إم إل إف للتمويل والتأجير العقاري"، استقلها مجموعة أخرى من الموظفي،ن قبل أن يحجزوا مكانهم في طوابير التوكيلات.

يكتمل المشهد بشخصين يرتديان نظارات سوداء؛ ويجلسان على طاولة وُضع عليها مجموعة من زجاجات المياه والعصائر، في بناية لا تزال تحت الإنشاء في الجهة المقابلة لمبنى الشهر العقاري، بينما تطوف سيارة شرطة في الشارع، معلنةً عن وجودها بـ"سرينتها المميزة".

نفس المشهد تكرر أمام مكتب الشهر العقاري الموجود بشارع عكاشة بحي الدقي، إذ اصطف عشرات المواطنين أمامه، فيما كانت تقف على الجهة الأخرى من الشارع أوتوبيسات "شركة مصر للتأمين"، التي حملت الموظفين بالشركة التابعة لصندوق مصر السيادي، لملء استمارات ترشيح الرئيس السيسي لفترة ثالثة.

وقال أحمد عبده*، وهو أحد المواطنين الذين جاؤوا من عزبة علام القريبة من مقر الشهر العقاري بالدقي، إنه لم يأتِ بمفرده لملء استمارة ترشيح السيسي، لكنه جاء رفقة مجموعة كبيرة من أهالي العزبة.

وأضاف أحمد لـ المنصة، أنه جاء بمحض إرادته، رافعًا علامة النصر بيده اليمنى ملوحًا للسيارات المارة بالشارع الضيق نسبيًا، مشيرًا إلى أن الكثير من أهالي العزبة جاؤوا في سيارات أجرها أحد الأشخاص بالعزبة، وأن هذا الشخص معروف بتجميع المواطنين في موسم الانتخابات.

وفيما كان يتحدث أحمد عن حلمه بمستقبل أفضل مع السيسي، كان هناك شخص مهتم بجمع التوكيلات من المواطنين، يحملهم إلى بناية قديمة قريبة من مقر الشهر العقاري، تحمل أعلاها لافتة "gate green" أو البوابة الخضراء.

ويؤكد أحمد أنه لم يملأ التوكيل بنفسه، لكن هناك شخص تولى هذه المسؤولية، وأنه سلم إليه البطاقة الشخصية، ثم وقع على الاستمارة في النهاية.

وبينما كانت السيارات تتكدس في شارع عكاشة الضيق أمام مبنى الشهر العقاري، انشغل المواطنون بترديد شعار "يحيا السيسي.. تحيا مصر"، وأغنية تسلم الأيادي.

وسبق ورفع أحد مؤيدي رئيس حزب الكرامة المستقيل أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح، دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، لرفض موظف الشهر العقاري تحرير توكيل من صاحبها لدعم ترشح الطنطاوي في الانتخابات وذلك في يوليو/تموز الماضي، وحددت المحكمة جلسة 28 يناير/كانون الثاني، للبت فيها، ما يعني أن الحكم سيصدر عقب الانتخابات. 

كان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، أصدر، الاثنين الماضي، القرارات التنظيمية لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024، متضمنة الجدول الإجرائي للعملية، ودعوة الناخبين للاقتراع في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ووفقًا للجدول الزمني المعلن، سيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام من الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى السبت 14 أكتوبر، تتلقى خلالها الهيئة طلبات الترشح يوميًا، من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، وينتهي العمل في اليوم الأخير الساعة 2 ظهرًا.

وتُعلن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيّن والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الاثنين 16 أكتوبر.

وفي أعقاب فحص طلبات الترشح واستبعاد المرشحين غير المستوفيين للشروط القانونية، وانتهاء إجراءات التظلم من تلك القرارات، ستُعلن الهيئة القائمة النهائية للمرشحين يوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين المقبولين بداية من ذلك التاريخ.


*اسم مستعار بناء على طلب المصدر