وزير الخارجية الأمريكي - إكس
محمد بن سلمان يستقبل أنتوني بلينكن في الخيمة الشتوية بمدينة العلا في 8 يناير 2024

بلينكن: التطبيع بين السعودية وإسرائيل مرتبط بإنهاء الصراع في غزة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 9 يناير 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 9 يناير 2024

قال وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي أمس في السعودية، إنه ناقش مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التطبيع مع إسرائيل، لافتًا إلى "وجود اهتمام لدى المملكة بإتمامه، ولكن بعد إنهاء الصراع في غزة"، في وقت لم يتطرق بيان وكالة الأنباء السعودية "واس" لتلك المسألة. 

ووفق بيان واس، فإن بن سلمان التقى بلينكن، أمس، في المخيم الشتوي في العُلا. وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ومجالات التعاون المشترك وسبل تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

كما جرى، وفق البيان، تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار، خاصة مستجدات الأحداث في غزة ومحيطها والمساعي بشأنها.

وأكد ولي العهد السعودي "أهمية وقف العمليات العسكرية، وتكثيف المزيد من الجهود على الصعيد الإنساني، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم"، حسب واس.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي في السعودية قبل الذهاب إلى إسرائيل، إنه "ناقش التطبيع ما بين إسرائيل والسعودية خلال لقائه مع ولي العهد"، وفق سي إن إن.

وأضاف بلينكن "هناك اهتمام واضح هنا بمواصلة (التطبيع)، هناك مصلحة واضحة في المنطقة في متابعة ذلك، لكن ذلك سيتطلب إنهاء الصراع في غزة وسيتطلب بوضوح أيضًا أن يكون هناك مسار عملي لقيام دولة فلسطينية".

وتابع "هذا ما سمعته من كل من تحدثنا إليهم حول هذا الموضوع. لكن الاهتمام موجود. إنه حقيقي".

وكانت الرياض علقت محادثات التطبيع عقب أيام من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي وقت لاحق قال وزير الخارجية الأمريكي عبر إكس إنه بحث مع ولي العهد السعودي "أهمية الاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ومنع المزيد من انتشار الصراع".

وأضاف "حتى عندما نركز على الأهداف المباشرة، يجب علينا أيضًا أن نعمل على تحقيق السلام والأمن الدائمين، لدى الولايات المتحدة رؤية لنهج إقليمي يوفر الأمن الدائم لإسرائيل ودولة للشعب الفلسطيني".

وتابع "يجب ألا يتسع هذا الصراع، إننا ندين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ، أحد أكثر الممرات التجارية ازدحامًا، التي أدت إلى تعطيل أو تحويل ما يقرب من 20% من الشحن العالمي، وهذا يزيد من تكلفة ووقت نقل الغذاء والوقود والأدوية والمساعدات الإنسانية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي زار الإمارات أمس والتقى رئيسها الشيخ محمد بن زايد في أبو ظبي، قبل زيارة السعودية، ثم سافر إلى إسرائيل.