#هاش_ديسك| #نصر_اكتوبر_فخرنا: "النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي"

منشور الخميس 6 أكتوبر 2016

السادس من أكتوبر/تشرين الأول عام 1973؛ يوم لا ينسى فى التاريخ المصري الحديث. شهد ملحمة عسكرية وانتصار للجيش المصري على إسرائيل بعد انتظار دام ست 6 سنوات منذ هزيمة يونيو/حزيران عام 1967.

تمكنت القوات المسلحة من عبور قناة السويس، وتدمير خط بارليف لتحطم أسطورة "الجيش الذي لا يُقهر".

وبالتزامن مع الذكرى الـ43 نصر أكتوبر دشن مستخدمو فيس وتويتر هاشتاج #نصر_اكتوبر_فخرنا للاحتفال بذكرى النصر.

نشر محمد تفاحة صورة "مجموعة 39 قتال" وكتب: "مجموعة 39 قتال من أفضل المجموعات التي قرأت وشاهدت بطولاتها العظيمة رحم الله البطل إبراهيم الرفاعي".

39 قتال هي مجموعة قوات خاصة أنشأت عقب الهزيمة في 1967 تحت قيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي، وتألفت من مزيج من قوات الصاعقة البرية والبحرية واختار الرفاعي رجاله من المشهود لهم بالكفاءة والشجاعة.

وكتب صلاح القيصر عن دور المرأة في حرب أكتوبر قائلاً: نساء مصر كان لهن دور عظيم.

 

دور نساء مصر بحرب أكتوبر 

وكتبت رودينا محمد ساخرة: "احمدوا ربنا ان مجدي عبد الغني مشاركش في الحرب كان ذل اللي خلفونا".

وكتبت ساندرا علي: "اليوم 6 اكتوبر العظيم لحظة لاتنسى. اريل شارون كتيبتة ابيدت عن بكرة ابيها لم يتبقى إلا 5 لوءات هربوا ليحكوا الحجيم  فى اكتوبر".

وحيت شيري حسين أهالي شهداء الحرب قائلة: تحية لكل أب أرسل ابنه في حرب اكتوبر 73 واستلم بدلاُ منه هذه الورقة.

 

اخطار باستشهاد جندي بالقوات المسلحة المصرية

 ولم ينس البعض دور العرب في التضييق على الغرب وإسرائيل خلال الحرب. كتب صاحب حساب يدعى دبي مقولة تنسب للشيخ زايد حاكم الإمارات حين قال وقت الحرب: "النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي".

فميا حكى الطيار المتقاعد سالم عن دور معمر القذافي فب حرب أكتوبر : شاركت مصر للطيران بطائرة بوينج 707 بقيادتى برحلة سرية لمرافقة الطائرات الثلاث من فرنسا تحمل المعدات الأرضية والفنيين لتسبق أماكن هبوط الطائرات الثلاث حيث أن مدى طيران الطائرة الميراج لا يسمح بالطيران من فرنسا للقاهرة مباشرة ولا بد أن تهبط فى عدة مطارات أوروبية وتكون طائرتى سابقة لها حاملة المعدات والفنيين ليستقبلوا الطائرات بعد هبوطها وكان مطار طنطا السرى آنذاك هو الأخير فى هذه المهمة. وصلت الطائرات الثلاث بسلام وغادرت طنطا الى القاهرة فى رحلة طويلة فوق طريق القاهرة اسكندرية الزراعى مدتها 8 دقائق.

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fsalemibrahim.salem%2Fposts%2F1463526483661976&width=500

فيما كتبت بنت النيل عن صاحب فكرة عبور خط بارليف الحصين: "هذا البطل العبقري الذي انهى أسطورة الذكاء الإسرائيلي، واثبت ان الذكاء المصري ليس له حدود".

وكتبت مصرية جدا عن البطل الشهيد أحمد حمدي : "البطل/أحمد حمدي طور الكباري الروسية لتلائم ظروف القناه ثم أصر أن يكون بالصفوف الأمامية للاشراف عليها فكان موعده مع الشهادة".

 

وكتب الروائي وضابط الجيش المتقاعد  أسامة الشاذلي عن دور جميع قيادات الجيش في معركة 6 أكتوبر قائلاً: خطة حرب أكتوبر شارك فيها عدد كبير من الضباط العظام مينفعش ننسبها لشخص واحد علشان النظام كان غضبان عليه.

واستطرد:  مفيش حرب بالحجم ده حط خططتها راجل واحد هي مش غزوة الخندق، الفريق سعد الدين الشاذلي كان ليه دور عظيم بس كمان كان في المشير الجمسي وكان فيه اللواء مهندس باقي زكي يوسف صاحب فكرة خراطيم المياه وغيرهم من العشرات اللي بنوا البناء العظيم ده طوبة طوبة، العبور مكنش بطولة شخصية وبالمناسبة كل البطولات الشخصية في الحياة محدودة وضئيلة.

و كتب الفنان صلاح عبد الله:

 بعد صباح الخير علينا

 لن ننساه ما حيينا

كان أحلى يوم عشنا ليه

وأحلى يوم عشنا فيه

 يا أحلى يوم..عِشت لينا