وفاة سيد حجاب.. آخر شعراء العامية الكبار

منشور الأربعاء 25 يناير 2017

توفى مساء اليوم، 25 يناير/كانون الثاني، الشاعر المصري الكبير سيد حجاب عن عمر السابعة والسبعين بعد يوم واحد من دخوله إلى مستشفى المعادي العسكرية لتعرضه لأزمة صحية.

وُلد سيد حجاب عام 1940 في محافظة الدقهلية، والتحق بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، قبل أن يترك الهندسة ويلتحق بالمشهد الأدبي بالقاهرة.

ويعرف المستمعون سيد حجاب بشكل بارز بسبب كتابته لتترات العديد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة، مثل "ليالي الحلمية" و"المال والبنون" و"الوسية" و"الأيام". حققت أغاني المسلسلات شعبية كبيرة لأشعار سيد حجاب ولم ينازعه في هذه الشعبية سوى الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي.

تعاون سيد حجاب طوال تاريخه مع ملحنين كبار مثل بليغ حمدي وعمار الشريعي وهاني شنودة، ومع جيل كامل من المطربين أبرزهم محمد الحلو وعلي الحجار ومحمد منير.

ورغم اشتهاره بكتابة الأغاني يعتبر سيد حجاب من أبرز شعراء العامية المصريين. قدمه صلاح جاهين على صفحات مجلة صباح الخير في النصف الأول من الستينيات، وصار من أهم الأصوات في الشعر العامي بعده نشره ديوانه الأول "صياد وجنية" عام 1964 عن دار "ابن عروس" التي صدر عنها أيضًا ديوان الأبنودي الأول "الأرض والعيال". وكان حجاب والأبنودي صديقين مقربين وشاركا معًا في برنامج بالإذاعة المصرية بعنوان "عَمار يا مصر". 

شارك حجاب أيضًا في تأسيس مجلة "جاليري 68" التي ضمت أسماء مثل إبراهيم أصلان وخليل كلفت وأمل دنقل.

حصل سيد حجاب على العديد من الجوائز طوال تاريخه، من أهمها جائزة الدولة التقديرية عام 2013، وجائزة كافافيس العالمية عام 2005.

تتسم حياة حجاب بالانشغال بالهم السياسي منذ الصغر، انضم في مراهقته لجماعة الإخوان المسلمين لفترة قصيرة، وانضم لتنظيم باسم "وحدة الشيوعيين" في الستينيات، هذا الذي أدى لاعتقاله لمدة خمس شهور.

في السنوات الأخيرة عبّر حجاب عن دعمه لثورتي يناير ويونيو في مصر، وكان عضوًا في لجنة الدستور التي صاغت دستور 2014، وانفرد حجاب بكتابة ديباجة الدستور.

ونعى وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الشاعر الكبير، وصرّح بأنه "واحد من رواد العامية المصرية".

وسوف تشيّع جنازته غدًا من جامع الفاروق بالمعادي.