صوت باطل- تصوير: علي عمر

أصوات المبطلين: منافسة بين "صلاح" و"ميدو" و"الجن" والإيموجي الحزين

منشور الخميس 29 مارس 2018

حوالي نصف مليون صوت باطل حتى الآن بحسب المؤشرات الأولية لفرز الأصوات في انتخابات الرئاسة 2018. بالتعريف الصوت الباطل هو الذي لم يلتزم صاحبه بقواعد وإجراءات التصويت التي أعلنتها اللجنة الوطنية للانتخابات. ولا يُحتسب صوت الناخب إذا كتب اسمه أو وضع أي إشارة تدل عليه أو تخل بسرية التصويت أو أبدى رأيه على بطاقة الاقتراع، هذا بخلاف أن يصوت لأكثر من مرشح.

مصورا المنصة رصدا لكم في 7 لقطات كيف أبطل مصريون أصواتهم في انتخابات الرئاسة 2018.

 

تصوير: أحمد المالكي

مع شطب كثيف على صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كتب المواطن صاحب الصوت "إذا الشعب يومًا أراد الحياة" للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي.

 

تصوير: أحمد المالكي

بين "ثمار النخيل"، والتعليق الشهير للكابتن مجدي عبد الغني ضد أحمد حسام ميدو؛ يُبطل مواطن مصري صوته بعد أن اختار ألا يختار.

 

تصوير: أحمد المالكي

محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، أو ملك مصر كما يسميه مشجعو فريقه، كان الأحق برئاسة مصر حسب المواطن الذي انحاز لنظام الحكم الكروي.

 

تصوير: علي عمر

 

مشاعر الحب دفعته لإبطال صوته عندما كتب في خانة ابداء الرأي أمام صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي: "بحبك"

 

 

تصوير: علي عمر

بخلاف رفض المرشحَين؛ لا نعلم لماذا استخدم هذا المواطن صيغة الجمع عندما طالب بالرحمة ووضعها في نصف المسافة بين موسى مصطفى موسى ومنافسه.


اقرأ أيضًا: عازف بيانو وسمسار: كيف باع وفد "كونجرس المنوفية" الوهم للصحافة المصرية

 

 

تصوير: علي عمر

ثقافة السوشيال ميديا توغلت ووصلت للجان الانتخاب. هذا المواطن لم يعبّر عن رأيه بالكلمات وإنما مستخدما الإيموجي الحزين تعبيرًا عن رفضه للمرشحَين.

 

تصوير: علي عمر

الخوف على الرئيس عبد الفتاح السيسي دفع هذا المواطن لأن يتوجه إلى الله بالدعاء ليحفظ الرئيس قائلا "ربنا يكفيك شر الإنس والجن" بينما تجاهل الدعاء للمرشح المنافس.


اقرأ أيضًا: محسن سرحان يحسم الجدل.. العاملون بالمدارس مجبرون على التصويت في الانتخابات