#هاش_ديسك | أطفال مصر.. بين رفع الدعم وألبان القوات المسلحة

منشور الخميس 1 سبتمبر 2016

طالت أزمات الاقتصاد المصري الأطفال الرُضع بعدما احتج مواطنون، اليوم الخميس، بسبب ندرة البان الأطفال المدعمة.

وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي فيديو وصور لمجموعة من الأهالي؛ يتظاهرون بأطفالهم أمام معهد ناصر احتجاجا على اختفاء لبن الأطفال المدعم.

وتوجه المواطنون، في البداية، إلى الشركة المصرية لتجارة الأدوية لصرف الكميات المحددة لهم من عبوات الألبان، إلا أنهم فوجئوا بسحبها من الشركة وبيعها في مراكز الطفولة والأمومة بقرار من وزارة الصحة.

وقررت الوزارة أيضًا زيادة الأسعار من 3 إلى 5 جنيهات بالنسبة للعبوة الخاصة بالأطفال من يوم إلى 6 أشهر، أمّا الألبان المخصصة للأطفال من 6 أشهر إلى عام فزاد سعر العبوة من 18 إلى 26 جنيه.

وتم تدشين هشتاج #لبن_الأطفال على فيسبوك وتويتر للتفاعل مع الازمة.

وكتب محمد: رسميا 40% زياده فى اسعار لبن الأطفال المدعم، كان في ناس اسمهم محدودي الدخل الله يرحمهم.

 وكتبت مريم سمير: لما الجيش يعمل كحك ومكرونة ويبيع لحمة وزيت وسكر ويفتح مدارس ويشرف علي مطابخ الجامعات يبقي طبيعي ان أمي هي اللي تقف علي الحدود، فيما كتب محمد أبو وليد: ثـورة الجيـاع قادمة، لامحاله.

 محاولات رفع سعر لبن الأطفال المدعم أو إلغاء الدعم تدريجياً ليست بجديدة واحتجاجات الأهالي أيضا، حيث حاول وزير الصحة في أبريل/نيسان الماضي تمرير هذا القرار ولكنه تراجع بعد ارتفاع حدة احتجاجات الأهالي، ولكن هذه المرة الأمر مختلف بعض الشىء مع تدخل القوات المسلحة.

وقال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة اتفقت فى آخر اجتماع لها، يوم الثلاثاء الماضى، على إسناد حل المشكلة وتوفير ألبان الأطفال للقوات المسلحة، عبر توفير العملة الصعبة والدولارات لحل المشكلة مع المستوردين، أو الاستيراد عن طريق القوات المسلحة مباشرة، إضافة إلى إنشاء القوات المسلحة مصانع للأدوية وألبان الأطفال، فيما أكد وزير الصحة أن الجيش ضخ بالفعل 30 مليون علبة لبن أطفال بـسعر 30 جنيه.

ونشر الصحفي أحمد الشامي على فيس بوك بوستًا مصحوبًا بمجموعة من الصور قال فيه: الاعلان ده كان نزل من حوالي سنة واحتفظت به. استغاثة من الشركة المصرية لتجارة الأدوية.. ملحوظة: الشركة تقوم باستيراد ألبان الأطفال وتوزيعها من خلال مناقصة عامة مع وزارة الصحة، "وقد ورد إلى علمنا أنه سوف يتم إسناد استيراد الألبان عن طريق إحدى الجهات السيادية وليس لدينا مانع ولكن الأخطر من ذلك أن يتم أيضا العمل على إسناد عملية التوزيع على شركات القطاع الخاص".

وتابع الشامي :"بعد الإعلان بفترة صغيرة وزير الصحة تدخل ووافق على إعادة إسناد توزيع ألبان الأطفال المدعمة للشركة".