صفحة نقابة أطباء مصر - فيسبوك
مقر نقابة الأطباء

12 مرشحًا يتنافسون على منصب نقيب الأطباء.. وتحدي "التفتيت" يواجه "المستقبل"

عفاف عبدالمنعم
منشور السبت 1 يوليو 2023

أُغلق باب الترشح على مقعد نقيب الأطباء أمس الجمعة، بعد تقديم 12 مرشحًا أوراقهم، ليختار الأطباء، من بينهم، النقيب رقم 19 في تاريخ النقابة، خلال الانتخابات المقرر عقدها في 13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك خلفًا للنقيب الحالي عن قائمة الاستقلال حسين خيري.

ورصدت المنصة المتنافسون وهم إيهاب الطاهر، وأيمن سالم، وأسامة عبدالحي، وعبد الالاه حجازي، وأحمد حسين، ويحيي النجار، ومحمد طنطاوي، وعلي كامل علي، ومحمد محمد منير، وجمال عميرة، ومحمد سلامة، وأبو المجد الهواري.

ويمثل قائمة الاستقلال في الانتخابات إيهاب الطاهر، والذي حال فوزه سيكون أول نقيب غير جامعي، أي ليس أكاديميًا، بل قادم من وزارة الصحة، بينما ينتمي النقيب الحالي لكلية طب القصر العيني، حيث عمل كأستاذ في جراحة الأوعية الدموية منذ عام 2000، ثم كعميد للكلية بين عامي 2011 و2014.

وأنهى الطاهر فترة عمله الحكومي قبل شهور، وهو على المعاش حاليًا من عمله في مستشفى الزاوية الحمراء كاستشاري مسالك بولية.

ولا يبدي الطاهر تخوفًا من عدم وجود كتلة تصويتية خلفه تعتمد على انتمائه لإحدى الجامعات، وعلق للمنصة "جميع النقباء السابقين كانوا من أساتذة الجامعة بالفعل، ولكن نحن نتحدث عن نقابة تجمعنا جميعًا والأصل ليس انتماء النقيب للصحة أو الجامعة أو جهة العمل بل الأصل من الذي سنضع في رقبته تلك المسؤولية والأمانة الكبيرة".

وتابع أن مسمى "الاستقلال" نابع من بعدها عن أي توجه سياسي أو ديني، وهدفها وجود نقابة مستقلة لا تأخذ تعليمات من خارجها، وأعضاؤها لا يسعون للتربح من العمل النقابي سواء كان تربحًا ماليًا أو عبر الحصول على مناصب أو أي امتيازات أخرى.

ويترشح عدد من وجوه قائمة الاستقلال على مقاعد فوق السن مثل الدكتور إبراهيم الزيات، مدرس الجراحة بكلية طب أسوان، والدكتور رشوان شعبان، استشاري القلب، وسناء فؤاد، طبيبة بالمعاش وكانت تعمل بإدارة الزمالة المصرية، وجرجس رزق الله، وكريم سعيد تحت السن، بحسب الطاهر.

وأوضح الطاهر أن الاستقلال تنافس على عدد أكبر من المقاعد المتاحة، مشيرًا إلى أنهم سيعلنون عن القائمة بعد إغلاق باب التنازلات والانتهاء من المشاورات ودراسة الخريطة الانتخابية.

وتوقع أن تفوز قائمته قائلًا "الفرصة جيدة لقائمة الاستقلال خاصة أن لدينا تاريخ سابق ورؤية وبرنامج عمل سيتم الإعلان عنه، ولكن ما يشكل فارقًا مع الأطباء هو هيصدق مين وثقته لمين".

المنافسون

وتعد قائمة المستقبل، أبرز المنافسين لقائمة تيار الاستقلال، غير أنها تواجه  مخاطر تفتيت الأصوات، إذ يتنافس أربعة منها على مقعد النقيب وهم مؤسسها أسامة عبدالحي، ونقيب أطباء الشرقية السابق أيمن سالم، وعضوي مجلس النقابة العام أحمد حسين، وجمال عميرة.

يُذكر أن تلك ليست المرة الأولى التي ينافس فيها أسامة عبد الحي على مقعد النقيب فسبق له المشاركة في انتخابات 2019 وخسر أمام مرشح الاستقلال النقيب الحالي حسين خيري، بفارق ألفي صوت تقريبًا.

من ناحيته تحفظ عبدالحي على مصطلح "تفتيت قائمة المستقبل"، قائلا أن المستقبل لديها منهج في العمل النقابي وليست مجموعة أفراد، مشيرًا إلى أن "هناك بُعدًا إيجابيًا في ترشح ثلاثة من رموزها كنقباء أي أنها تفرز قيادات لديها رؤية وتعطي لهم المساحة".

وتابع أن زيادة عدد المرشحين دليل على رغبة الأطباء في التغيير وإنقاذ الوضع، واصفًا قائمته "بالتيار الذي يقوده فكر التغيير والسياسات لإنقاذ المهنة ولا يوجد به مرشد".

وأشار الي أنه من الممكن أن تشهد الأيام المقبلة وحتى فتح باب التنازلات مفاجآت ويقوم عدد من المرشحين بترك المنافسة لأسماء بعينها، رافضًا تسمية هذا بالرتبيطات الانتخابية، ومفضلًا تسميتها "اختيار الصالح العام للأطباء".

لكن أحمد حسين، المحسوب على تيار المستقبل خرج منها وأعلن ترشحه بشكل مستقل تمامًا دون قوائم قائلا للمنصة "لا يوجد جديد في الفكر ولا آلية عمل ولا تطبيق فعلي ولا يوجد استعداد للتغيير، هناك جمود واجهته مع القائمة ومن العبث تكرار نفس الآليات التي أثبتت فشلها".

ونفى حسين تكوينه لقائمة، موضحًا أنه "يسأل هذه المرة عن نفسه فقط كمرشح على مقعد النقيب"، مشيرًا إلى أن القوائم لا تفرز الأفضل نقابيًا ويظل محسوبًا على النقيب ما تفعله قائمته من سياسات في مجلس النقابة.

قبل غلق الباب

 وبالأمس قبل غلق باب الترشيح، تقدم مرشح واحد على منصب النقيب وهو أبو المجد الهواري، و27 مرشحًا لعضوية النقابة العامة بحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات. وأشار رئيس اللجنة العامة للانتخابات مصطفى عشوب، في بيان سابق له، إلى أنه سيتم إعلان أسماء المرشحيين يوم الجمعة 7 يوليو/تموز الجاري، على أن يتم فتح باب الطعون من الاثنين 10 يوليو وحتى الجمعة 14 يوليو.

وأضاف عشوب "كما سيتم إعلان نتيجة الطعون وأسماء المرشحين بعد نتيجة الطعون يوم الثلاثاء 18 يوليو، على أن يتم فتح باب التنازلات من السبت 22 يوليو وحتى الخميس 27 يوليو، وسيتم إعلان القائمة النهائية يوم الخميس 10 أغسطس/آب".

ونوه عشوب للمنصة إلى أنه ترشح حتى غلق الباب 123 طبيبًا على مقاعد العضوية، مرجحًا زيادة العدد خلال هذا الأسبوع "لأن هناك من قدموا أوراق ترشحهم بالبريد في أسبوع عيد الأضحى".

وأشار إلى أنه سيتم إضافتهم لقوائم المرشحين طالما أن هناك تاريخًا يثبت أنهم تقدموا بريديا خلال الفترة ما بين 20 و 30 يونيو/حزيران الماضي.