حساب  كريستالينا جورجيفا على إكس
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا خلال مشاركتها في المنتدى المالي العربي، فبراير 2024

مديرة صندوق النقد في رسائل لمصر: تعدد أسعار الصرف "كارثي".. ولا تتسرعوا في الخصخصة

فريق النشرة
منشور الأحد 11 فبراير 2024

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن تعدد أسعار صرف الجنيه المصري "كارثي"، ولا بد من ترك السوق تحددها.

وأضافت جورجيفا لموقع العربية، على هامش المنتدى المالي العربي المنعقد في دبي، اليوم الأحد، أن الحاجات التمويلية لمصر باتت "أكبر، ونعمل مع أطراف أخرى لتوفيرها".

ومطلع الشهر الحالي، نشر صندوق النقد الدولي بيانًا يعلن فيه نهاية زيارة الوفد التابع له لمصر، التي استهدفت استكمال مراجعات برنامجه الإصلاحي، الذي تم الاتفاق عليه في ديسمبر/كانون الأول 2022 ثم واجه عثرات بسبب عدم الاستجابة لتوصيات الصندوق بسعر صرف مرن.

وقالت جورجيفا، التي تشارك في المنتدى المالي العربي بدبي المنعقد حاليًا، "زيارة وفدنا إلى القاهرة كانت ناجحة والاتفاق قريب نسبيًا"، وأوضحت أن الأمور الأساسية مع مصر جرى الاتفاق عليها.

وتذبذبت أسعار صرف الدولار في السوق الموازية بقوة هذا الشهر، بعدما ساهم بيان صندوق النقد في تعزيز الثقة باتفاق قرض جديد، لكن لا تزال الفجوة كبيرة مع سعر الصرف الرسمي الذي يبلغ نحو 31 جنيهًا للدولار.

وبينما تحاول مصر التسريع بتنفيذ برنامج بيع الأصول العامة، لتدبير النقد الدولاري، قالت جورجيفا، لموقع الشرق بلومبرج، اليوم، "نريد أن تبيع مصر في الوقت المناسب، لا نريد أن تتسرع الحكومة في بيع حصص بشركات حكومية في ظل الظروف الحالية".

كانت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، أعلنت الأسبوع الماضي أنه سيتم تلقي العروض النهائية لبيع حصة من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية خلال 48 ساعة.

وأضافت جورجيفا لموقع الشرق "على صانعي السياسات في مصر التركيز على التضخم.. وسعر الصرف المرن للجنيه ضروري لامتصاص الصدمات".

وعانت مصر من ارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية، تجاوزت 40% خلال سبتمبر/ أيلول، قبل أن ينخفض تدريجيًا إلى 31.2% يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت رئاسة الجمهورية قبل أيام عن حزمة من الإنفاق الاجتماعي الاستثنائي، شملت زيادات في الأجور الحكومية والمعاشات والتوسع في مساعدات تكافل وكرامة، بهدف احتواء الآثار التضخمية.

وأشارت جورجيفا، في تصريحاتها على هامش المنتدى المالي العربي، إلى توترات الملاحة قناة السويس بسبب هجمات الحوثيين، حسب موقع العربية، وقالت إنها تشكل 10%؜ من حركة التجارة العالمية، و"أثرها محدود على التضخم العالمي حتى الآن".