تصوير حي مالك للمنصة
سوق في بولاق الدكرور

آثار التعويم لم تظهر بعد.. التضخم يرتفع إلى 36% في فبراير

قسم الأخبار
منشور الأحد 10 مارس 2024

ارتفع معدل التضخم السنوي خلال فبراير/شباط الماضي إلى 36%، مقابل 31.2% في يناير/كانون الثاني الماضي، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأظهرت بيانات جهاز الإحصاء قفزةً كبيرةً في التضخم الشهري لفبراير، بلغت 11% مقابل 1.7% في يناير، ما يعكس ارتفاع الأسعار بوتيرة متسارعة خلال 2024.

يأتي ارتفاع التضخم في فبراير رغم الانخفاض القوي لسعر صرف الدولار في السوق الموازية، ليهبط من قمته عند أكثر من 70 جنيهًا في بعض التعاملات لأقل من 50 جنيهًا، مع أنباء إيجابية عن تمويلات خارجية من صندوق النقد وشركاء آخرين.

وقال الجهاز المركزي في بيان، اليوم الأحد، إن تضخم فبراير الشهري جاء مدفوعًا بارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن 25%، والخبز والحبوب بنسبة 14.2%، كما أشار لقفزة كبيرة في أسعار مجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة 55%.

ومن المرتقب أن تعكس بيانات التضخم في مارس/آذار الحالي تداعيات سماح البنك المركزي بتعويم الجنيه الأربعاء الماضي، ما رفع سعر صرف الدولار في السوق الرسمية إلى نحو 49.5 جنيه.

وساهم ارتفاع السعر الرسمي للدولار في زيادة الدولار الجمركي، الذي يتم على أساسه حساب الرسوم المفروضة على السلع المستوردة، إذ أعلنت مصلحة الجمارك تسعير الدولار الجمركي بـ49.56 جنيه، بالتزامن مع ارتفاع قوي لأسعار الفائدة، وهو ما يزيد من تكاليف المنتجين.

وكان البنك المركزي أعلن الأربعاء الماضي رفع أسعار الفائدة بنسبة 6%، وهي أكبر زيادة في جلسة واحدة منذ بداية أزمة شح النقد الأجنبي في فبراير 2022.