جروب باسم الأهلي صبور على فيسبوك
مشروع تطوير رأس الحكمة، مارس 2024

مطور في رأس الحكمة: المشروع الإماراتي يرفع سعر المتر بالمنطقة

عبدالله البسطويسي
منشور الثلاثاء 2 أبريل 2024

روجت شركات عقارية بكثافة لمشروعاتها السياحية في رأس الحكمة بالساحل الشمالي خلال الموسم الرمضاني الحالي، مستغلةً الزخم المواكب لمشروع صندوق أبوظبي السيادي، في وقت توقع مطور من أصحاب المشروعات في هذه المنطقة ارتفاع سعر المتر متأثرًا بالرواج المتوقع للمنطقة بعد الإعلان عن الصفقة الإماراتية. 

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أعلن في فبراير/شباط الماضي عن شراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وصندوق أبوظبي السيادي، لتطوير مساحات واسعة في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، في صفقة قيمتها 35 مليار دولار، عدت أضخم اتفاق استثماري في تاريخ البلاد.

"المدينة الجديدة ستؤدي إلى رفع أسعار المشروعات الواقعة في منطقة رأس الحكمة بدايةً من الصيف المقبل" كما يقول الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، محمد خالد العسال، إحدى الشركات المستثمرة في المشروعات السياحية في رأس الحكمة، لـ المنصة.

وتقع منطقة رأس الحكمة على رأس الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم، ويمتد المشروع الإماراتي على مساحة 40.6 ألف فدان من هذه المنطقة.

ويقع مشروع شركة مصر إيطاليا، الذي تم إطلاقه العام الماضي، على بعد نحو 7 كيلو مترات من موقع المشروع الإماراتي، ويقول العسال إن اتجاه الشركة للاستثمار هناك جاء مدفوعًا بالإقبال الواضح على الاصطياف فيها مؤخرًا، خاصة من مواطني الخليج الذين بدأوا يتوافدون عليها بوضوح منذ عام 2020.

وساهم رواج رأس الحكمة في ارتفاع سعر المتر فيها، حيث يقول العسال إن متوسط سعر المتر في شاليهات مشروعه السياحي حاليًا نحو 100 ألف جنيه، بينما يبدأ سعر المتر في الفيلات من 160 ألف جنيه.

"الشركة رفعت الأسعار في مشروعاتها بنسبة 25% منذ بداية العام الجاري، ومن المستهدف زيادتها مرة أخرى بنسب تتراوح بين 10% و15% خلال الفترة المقبلة"، كما يضيف العسال.

ويتوقع العسال أن يساهم المشروع الإماراتي في المنطقة في جذب شريحة جديدة من العملاء من غير المصريين "نحو 30% من مبيعات الشركة في رأس الحكمة تأتي من المصريين في الخارج ومواطني دول الخليج، ولكن المدينة الجديدة ستؤدي لزيادة عدد المشترين الأجانب المنطقة".

وخلال العام الجاري أطلقت شركة الأهلي صبور مشروعًا سياحيًا في رأس الحكمة، على مساحة 864 فدانًا، يعد ضمن أحدث المشروعات في هذه المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي في مارس/آذار الماضي، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا للتنمية العقاري، أحمد العدوي، إحدى الشركات المستثمرة في رأس الحكمة، عن توقعاته بارتفاع حجم إقبال العملاء، خاصة مواطني الخليج على شراء العقارات في المنطقة بسبب الصفقة الجديدة.

وتضم منطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي مجموعة مشروعات سياحية لشركات تطوير مصر على مساحة 194 فدانًا، بالم هيلز على مساحة 137 فدان، ومافين للتطوير العقاري على مساحة 240 فدانًا.

كذلك تشمل المنطقة مشروعًا لشركة سوديك على مساحة 192 فدانًا، ولشركة ماونتن فيو على مساحة 450 فدانًا، ولشركة بيبول آند بليسز على مساحة 307 أفدنة، حسب بيانات محرك البحث العقاري عقار ماب.