تصوير: سالم الريس للمنصة
كرسي متحرك لنازح مُقعد كان يحتمي بساحة مستشفى المعمداني قبل استهداف صاحبه- 18 أكتوبر 2023

13 يوما من العدوان الإسرائيلي على غزة.. مقتل 3785 فلسطينيا وتدمير 23 سيارة إسعاف

سالم الريس
منشور الخميس 19 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الخميس 19 أكتوبر 2023

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة في اليوم الثالث عشر على التوالي إلى "3785 شهيدًا، منهم 1524 طفلًا، و1000 سيدة، و120 مسنًا، إضافة إلى إصابة 12493 آخرين بجراح مختلفة، منهم 3983 طفلًا و3300 سيدة".

وقالت وزارة الصحة في بيان، اليوم الخميس، حول التداعيات الصحية للعدوان الإسرائيلي، إن "الاحتلال مستمر في ارتكاب مزيد من المجازر وإبادة العوائل الفلسطينية، وتدمير للأحياء السكنية والبنية التحتية، ويعيق جهود الطواقم الطبية في إخلاء الجرحى بسبب الاستهداف المركز وقطع الطرق المؤدية للمستشفيات".

"الانتهاكات الإسرائيلية بحق المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 44 من الطواقم الطبية، وإصابة 70 آخرين، الاحتلال تعمد استهداف 23 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة بعد تدميرها بالكامل"، وفق وزارة الصحة التي أكدت "استهداف 19 مؤسسة صحية، وتوقف العمل في 14 مركزًا صحيًا تابعًا للرعاية الأولية في غزة بسبب انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود".

كما أشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى توقف الخدمات الأساسية في مستشفى اليمن السعيد بجباليا، وتحويله للطوارئ بسبب انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود، بالإضافة إلى خروج 4 مستشفيات عن الخدمة بسبب الاستهداف المباشر، وهي مستشفيات بيت حانون والدرة والكرامة والعيون الدولي، فضلًا عن معاناة مستشفيات قطاع غزة من "ارتفاع نسبة إشغال الأسرة إلى 150%، حيث يفترش الجرحى والمرضى الأرض وممرات الأقسام".

وحشدت وزارة الصحة "طاقاتها من أجل استمرار تقديم خدمات الرعاية الأولية في 18 مركزًا صحيًا"، مؤكدة عدم وجود مخزون من الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود في المستشفيات، وقالت "الطواقم الطبية تحبس أنفاسها خشية نفاد ما يتوفر بين يديها من الأدوية والمستهلكات الطبية التي نفد منها الكثير، المستشفيات تعيش حالة من الجفاف في كل الإمكانيات الدوائية والوقود".

وحذرت من تأخر إدخال الإمدادات الطبية لمستشفيات قطاع غزة، وقالت "سنفقد المزيد من الجرحى والمرضى، نطالب المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية بالإسراع في إدخال الاحتياجات الطبية الطارئة لمستشفيات القطاع، نجدد مطالبتنا لكل الجهات ذات العلاقة بحماية الطواقم الطبية والمستشفيات وسيارات الإسعاف وأماكن لجوء المواطنين الذين أجبرهم العدوان على مغادرة منازلهم".

وفي الضفة الغربية، قتل أربعة مواطنين وأصيب آخرون، اليوم الخميس، إثر استهدافهم بطائرات مسيرة أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس بطولكرم.

وأفادت مصادر محلية لوكالة اﻷنباء الفلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال أطلقت طائرة مسيرة صوب مجموعة من الشبان داخل المخيم.

واستهدفت فجر الخميس، طائرات الاحتلال عددًا من المباني والمنازل جنوب مدينة غزة، من بينها 3 مباني سكنية بمدينة الزهراء السكنية، وبذلك "شردت أكثر من 60 عائلة وأجبرتهم على النزوج بعد عملية إخلاء إجبارية تحت وقع التهديد والتحذير بالهاتف فجرًا"، بحسب مراسل المنصة.

كما استهدف الاحتلال برج الأندلس السكني شمال القطاع، وهو من أضخم الأبراج بالقطاع، ويحتوي على أكثر من 160 شقة سكنية، ولم تكن المرة الأولى التي يتم فيها استهداف الأندلس، حيث سبق استهدافه عام 2008 وتسويته بالأرض.