رئيس الوزراء وكابتن منتخب باكستان، سابقًا، يرفع كأس العالم للكريكيت عام 1992- فليكر
-

ع َ السريع| النمل يزحف على محافظات مصر.. وخان يلحق بجورج وايا

منشور السبت 18 أغسطس 2018

في زحمة الأخبار، عَ السريع توفر لك وقتك وتُبقيك دائمًا في الصورة وعلى اطّلاع.

خان يلحق بجورج وايا

أدى لاعب الكريكيت السابق عمران خان اليمين الدستورية رئيسا لوزراء باكستان اليوم آخذا على عاتقه مسؤولية تشكيل حكومة ائتلافية.

ويعتبر عمران خان أحدث الوجوه الرياضية التي تفوز في ملاعب السياسة، وذلك بعد اكتساح لاعب كرة القدم الشهير جورج وايا، انتخابات الرئاسة في ليبيريا في ديسمبر/ كانون أول عام 2017.

وكان خان قد فاز في الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي متعهدا بمحاربة الفساد والقضاء على الفقر بين سكان باكستان البالغ تعدادهم 208 ملايين أغلبهم من المسلمين.

وتلا خان، الذي كان يرتدي معطفا تقليديا أسود اللون على غرار مؤسس باكستان محمد علي جناح، القسم وهو يقف بجوار الرئيس ممنون حسين متعهدا باحترام الدستور.


هجوم النمل

أعلنت العديد من المحافظات حالة الطوارئ في مواجهة زحف النمل الأبيض، حيث شهدت فرق مكافحة الآفات بمديريات الزراعة، انتفاضة للقضاء على أسرابه التى انتشرت خلال الأيام الماضية في محافظات الإسكندرية وأسوان وقنا والأقصر والوادي الجديد، بحسب موقع المصري اليوم.

وقال الدكتور حسين عبدالله رزق، رئيس قسم علم الحشرات التطبيقي فى كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، أن النمل الأبيض هو نوع من الحشرات يختلف عن النمل العادى، ويتسبب بأضرار هيكلية فى المنازل والمبانى بشكل عام وكذلك الأثاث الخشبى ولا يراه السكان داخل بيوتهم إلّا بعد ترسخ غزو هذه الحشرات.


قطر تهاجم السعودية.. والرياض: تسييس للحج

اتهمت قطر السعودية بمنع القطريين من الحج هذا العام، وهو أمر تنفيه الرياض، فيما قالت الدوحة إن نزاعا دبلوماسيا لن يمنع مواطنيها من أداء الفريضة، حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء. 

وقال عبد الله الكعبي من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر التي تديرها الدولة إن السعودية أغلقت نظاما إلكترونيا تستخدمه وكالات السفر للحصول على تصاريح من أجل الحجاج القطريين.

في المقابل، قال مسؤول سعودي إن قطر حجبت عددا من روابط التسجيل المخصصة لحجاجها، على الرغم من وصول مجموعة من القطريين لأداء الحج هذا العام. لكنه لم يحدد عددهم ولا ما إذا كانوا قد جاءوا مباشرة من قطر.

وقال المسؤول السعودي، مشترطا عدم الكشف عن هويته، إن الرياض "ترفض بأي شكل من الأشكال تسييس الحج، أو إقحام الخلافات السياسية في الحج".


تأجيل عرض عسكري بـ 90 مليون دولار

قررت وزارة الدفاع الأمريكية تأجيل العرض العسكري الذي طلبه الرئيس دونالد ترامب، في شوارع العاصمة واشنطن حتى العام المقبل، بسبب تكلفته المرتفعة التي قد تصل إلى 90 مليون دولار وهو ما يزيد على ثلاثة أضعاف التقدير الأصلي.

وكان من المقرر إقامة العرض في 10 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، وهو مخصص في الأصل للاحتفال بالذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى وتكريم المحاربين القدامى. لكن مسؤولا في البنتاجون قال إنه سوف يؤجل الآن لمدة عام على الأقل، حسبما نقلت بي بي سي عربية.


السعودية والإمارات والكويت يدفعون لصالح سوريا

قالت الولايات المتحدة أمس الجمعة إنها ضمنت الحصول على 300 مليون دولار من شركائها في التحالف للمساعدة في تحقيق الاستقرار في مناطق بسوريا تم استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية بعد مطالبة الرئيس دونالد ترامب الحلفاء بالمساعدة في تحمل تكاليف الحرب.

وقال بريت مكجيرك المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية، إن السعودية قدمت 100 مليون دولار وتعهدت الإمارات بتقديم مساهمة في التمويل الجديد قدرها 50 مليون دولار، وأضاف أن استراليا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وتايوان والكويت وألمانيا وفرنسا تعهدت بتقديم أموال أيضًا، بحسب وكالة رويترز للأنباء.