الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المصدر: رويترز
-

عِ السريع| السيسي يعيد تصريح "التشخيص الخاطئ".. وتفجير انتحاري وسط العاصمة التونسية

منشور الاثنين 29 أكتوبر 2018

في زحمة الأخبار، عَ السريع توفر لك وقتك وتُبقيك دائمًا في الصورة وعلى اطّلاع.

علاج خاطئ

أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي تصريحه السابق بأن "الربيع العربي كان علاجًا خاطئًا لتشخيص خاطئ"، وذلك في مؤتمر صحفي في مقر إقامته في العاصمة الألمانية برلين ظهر اليوم.

وقال السيسي "هناك مفهوم خاطئ تم بثه من العديد من الجهات خارج الوطن العربي بأن تغيير الأنظمة سيصلح الأوضاع في المنطقة"، مضيفا أن "توجد فروق بين الدول العربية والأوروبية في نوعية التحدّيات التي يواجهونها، فدول أوروبا سبقت بمئات السنوات في إرساء الديمقراطية وتحقيق التنمية".

 


 

الإمارات تطلق "خليفة سات"

أطلقت الإمارات اليوم قمرها الصناعي "خليفة سات" على متن صاروخ (H-IIA)، من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان وسط احتفاء وسائل الإعلام الإماراتية بـ "أول قمر صناعي تم تصميمه بالكامل بأيد إماراتية، وتصنيعه في مركز محمد بن راشد للفضاء في إمارة دبي".

و خليفة سات هو قمر صناعي مخصص لأغراض الرصد الأرضي، تم تصميمه واختباره وتصنيعه من قبل فريق من المهندسين الإماراتيين، في مختبرات تكنولوجيا الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، وسيبدأ عمله، بمحرد إطلاقه في مداره، بالتقاط صور فائقة الجودة وإرسالها إلى المحطة الأرضية في مركز بن راشد للفضاء، بحسب وسائل الإعلام التي نقلت الخبر، والتي ذكرت أن القمر سيساهم في مراقبة التغيرات البيئية، وفي جهود الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية، والتخطيط العمراني.


تبادل تركي سعودي للمعلومات

تعليقًا على زيارة النائب العام السعودي سعود المعجب إلى اسطنبول؛ صرّح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوجلو إن تبادل المعلومات الذي تم بين النائب العام السعودي ونظيره التركي حول قضيّة مقتل الصحفي جمال خاشقجي كان مفيدًا، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره أوجلو مع نظيريه الأذاري والجورجي.

ووصل النائب العام السعودي سعود المعجب، بالأمس إلى اسطنبول لمواصلة التحقيق في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، على متن طائرة خاصة هبطت في مطار أتاتورك، والتقى بالمدعي العام في اسطنبول، عرفان فيدان، ومن المقرر أن يزور القنصلية السعودية التي قتل فيها خاشقجي، وذلك بعد إقرار المعجب الأسبوع الماضي بأن قتل خاشقجي كان "مدبرا"، اعتمادا على أدلة التحقيق التركي.


 

يهود يحمّلون ترامب مسؤولية بيترسبيرج

حمّل رجال دين يهود أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسؤولية جزئية في اعتداء استهدف كنيس يهودي السبت في مدينة بيتسبرج الأمريكية، لكونه "يشجع" اليمين المتطرف القومي الأمريكي المعادي للسامية ولكل من لا ينتمون إلى "العرق الأبيض".

واتهم رجال الدين في رسالة مفتوحة ترامب "بتشجيع" اليمين القومي الأمريكي الذي يؤمن بتفوق "العرق الأبيض"، ليخلصوا إلى أنه يتحمل بذلك "جزءا من المسؤولية" في الهجوم الذي استهدف كنيسًا السبت في مدينة بيستبرغ الواقعة في ولاية بنسلفانيا، ليقتل أحد عشر شخصًا تتجاوز أعمارهم الستين عاما السبت برصاص أطلقه رجل معاد للسامية يبلغ من العمر 46 عاما داخل كنيس "شجرة الحياة" في بيتسبرغ.


 

امرأة تفجّر نفسها في تونس

أصيب 9 أشخاص بجروح بعدما فجرت امرأة نفسها اليوم بشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في تونس العاصمة، قرب سيارات للشرطة، وتردد دوي الانفجار في كل أنحاء المدينة، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية التونسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سفيان الزعق، إن تسعة أشخاص أصيبوا بجروح، بينهم ثمانية شرطيين، لكنه لم يكشف هوية المرأة. وطوقت الشرطة مكان التفجير، كما وصلت سيارات إسعاف وتعزيزات كبيرة من الشرطة إلى المنطقة.

ويعتبر هذا الاعتداء الأول الذي يهز تونس منذ 2015 عندما فجر انتحاري نفسه وسط المدينة قرب حافلة للحرس الرئاسي، مما تسبب بمقتل 12 عنصر أمن. وتبنى تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية الاعتداء.