الرئيس السيسي خلال جلسة التحول الرقمي من المؤتمر السابع للشباب
- صفحة الرئيس الرسمية

عِ السريع| رسوم جديدة على المسافرين.. وحذف 8 ملايين مواطن من بطاقة التموين

منشور الأربعاء 31 يوليو 2019

رسوم على المسافرين

نشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، الأربعاء، قرار وزير الطيران المدني يونس المصري رقم 221 لسنة 2019، الصادر في 28 فبراير 2019، بفرض رسوم على الركاب المغادرين مقابل الخدمات التي تؤدي لهم، بداية من 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

ونص القرار على فرض مبلغ 25 دولارًا أمريكيًا عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية المنتظمة ورحلات الطائرات الشارتر، و5 دولارات أمريكية عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية الداخلية مقابل الخدمات التي تؤدي له، كما فرض القرار زيادة رسوم الهبوط والإيواء والانتظار بنسبة 15%.

وإضافة إلى ذلك، نص القرار على فرض رسوم مقابل تطوير النظم والإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية، بواقع دولارين أميركيين عن كل راكب بكل المطارات المصرية، ما عدا مطار شرم الشيخ الدولي، و4 دولارات عن كل راكب بمطار شرم الشيخ الدولي، على أن يكون تحصيل المقابل المنصوص عليه في المواد السابقة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو المحلية.


أمين الإفتاء: نتصدى للمتطرفين بوسائل مبتكرة

قال إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام لدور وهيئات الافتاء في العالم، خلال مؤتمر صحفي عقد في دار الإفتاء المصرية اليوم الأربعاء، إن مؤشر الفتوى العالمي هو واحد من الوسائل المبتكرة التي يتصدّون بها للمتطرفين.

وحضر المؤتمر الذي خصص لعرض نتائج (المؤشر العالمي للفتوى (GFI للنصف الأول من العام 2019، المشرف على المؤشر العالمي للفتوى طارق أبو هشيمة.

وذكرت نتائج المرصد بيّنت وجود 1200 فتوى و1000 إصدار ما بين مرئي ومسموع ومقروء "لأكثر من 10 تنظيمات إرهابية" والتي حصل عليها من خلال اختراق المؤشر الغرف المغلقة لموقع التليجرام للتنظيمات الإرهابية والذي يكشف من خلاله كيف تفكر هذه التنظيمات، وكيف تُجنّد أتباعها، وكيف تخطّط للعمليات الإرهابية، وكيف أصبحت النساء العنصر المسيطر على هذه الغرف المفخخة، ومَن أكثر التنظيمات استخدامًا لهذه التقنية.

وأشاد المشرف على المؤشر العالمى للفتوى، طارق أبوهشيمة ، خلال المؤتمر الصحفى بما توصلت إليه "وحدة الدراسات الاستراتيجية" التابعة لدار الإفتاء والقائمة على عمل المؤشر، وأهم النتائج التي توصل إليها المؤشر العالمي للفتوى من خلال تحليل الفتاوى التي رصدها لـ33 دولة على مستوى العالم، كما استعرض الخريطة الإفتائية العالمية ويحلّل الظواهر المرتبطة بالفتاوى، وكيف تؤثر الفتوى في النطاقات الجغرافية المختلفة، بحسب المصري اليوم.


8 ملايين حذفوا من التموين

قال وزير التموين علي مصيلحي مصيلحي إن الوزارة فعّلت التحول الرقمي منذ توجيه الرئيس السيسي لهيئة الرقابة الإدارية في 2016 بخصوص أهمية وجود قاعدة بيانات للمواطنين"كان لدينا 79 مليونًا مستفيد نظريًا على بطاقات الخبز، وكانت هناك مخالفات في تلك البطاقات وأرقام قومية مكررة لينخفض الرقم إلى71 مليونًا عقب تصحيح جميع الأرقام القومية دون التأثير على المواطن المستحق وإصدار بطاقات تموينية دون مخالفات".

وقال مصيلحي، مشيدًا بمبادرة الرئيس "إن الدولة لن تستطيع أن تأخذ أي قرار بدون أن تكون ملمة ببيانات المواطن كاملة"، مضيفًا أن قواعد البيانات كانت منفردة، حيث كانت هناك قاعدة بيانات للتموين، والتضامن، والصحة، كما كانت هناك قاعدة بيانات للكهرباء، ولكن لم يتوفر بها الرقم القومي بل كانت عبارة عن رقم "عداد" الكهرباء والعنوان فقط "لدينا اليوم ولأول مرة قاعدة بيانات سليمة ودقيقة وبدون أخطاء".

وأشاد بدور الرقابة الإدراية وتنسيقها مع وزارة الاتصالات والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لجهودهما في ربط نتائج تعداد بحث الدخل والإنفاق مع تعداد وقواعد البيانات الخاصة بالمواطنين، قائلا: "أصبح لدينا حقيقة اسمها قاعدة بيانات للمواطنين يتم من خلالها تحديد الفئات شديدة الفقر، والفقيرة، والفئات المهشة، والمتوسطة، والطبقة العليا، بالتالي تقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجا"، مشيرًا إلى ارتفاع الدعم هذا العام من 86 مليارًا إلى 89 مليارًا، مؤكدًا على خصوصية بيانات المواطنين المدرجة في قاعدة البيانات. بحسب مصراوي.


حزب تحيا تونس يرشّح رئيس الوزراء رئيسًا

أعلن حزب تحيا تونس يوم الأربعاء اعتزامه ترشيح يوسف الشاهد رئيس الوزراء الحالي للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل، بسبب وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.

وتوفي السبسي الأسبوع الماضي، وهو أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي وحر في تونس بعد انتفاضة 2011، ووضعت البلاد جدولًا زمنيًا لاختيار خلفه في انتخابات بعد أن أدى محمد الناصر رئيس البرلمان القسم رئيسًا مؤقتًا للبلاد حتى موعد إجراء انتخابات، ويقول محللون إن الشاهد واحد أبرز المنافسين على المنصب في سباق ينتظر أن يشهد تنافسًا محتدمًا، فمن يتوقع أيضا أن يعلن مهدي جمعة رئيس الوزراء السابق ترشحه إضافة للمنصف المروزقي رئيس تونس السابق وآخرين. ولم يعلن حزب النهضة الإسلامي حتى الآن عن مرشحه، بحسب رويترز.


انتشار البزّاق الأسباني في موسكو

أثارت البزّاقات البرتقالية العملاقة التي يصل طولها إلى 15 سم، الفزع بين سكان العاصمة الروسية موسكو، وهو أحدث مكان ظهرت فيه  منذ انتشارها إلى خارج إسبانيا في خمسينيات القرن الماضي.

ويعتبر البزاق، وهو الحلزون عديم القوقعة، الذي يسمى "آريون فولجاريس" متوحشًا مقارنة بأمثاله، فهو نهم وقادر على تدمير مزارع الخضار، ووضع موقع مراقبة أنواع الرخويات، المدعوم من الاتحاد الأوروبي، هذا النوع في قائمة أسوء 100 حشرة تغزو أوروبا.

وأظهر البرنامج الإخباري التلفزيوني الروسي "فيستي" ردود فعل مروعة بين سكان موسكو، ونقل البرنامج عن أحد أبناء المدينة، اسمه عبد الله تاشيبيكوف، قوله "إنها تلتهم كل شيء، لقد فعلت ما بوسعي للتخلص منها لكنها تتكاثر باستمرار".

ويسمى هذا البزاق أحياناً بـ "البزاق الإسباني"، ولونه إما بني أو أصفر، وهو ثنائي الجنس يحمل خلايا جنسية ذكرية وأنثوية على حد سواء. لذلك يمكنه التزاوج مع أي شريك يجده من فصيلة آريون، مما يزيد من خطر انتشاره بسرعة، ويمكن للبزاق الواحد أن يضع ما يقارب 400 بيضة في كل مرة، بحسب BBC عربية.