الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

عِ السريع| المؤبد لحسن مالك في قضية الدولار.. والسيسي: أصحاب الوزن الزائد لا يعملون

منشور الثلاثاء 30 أبريل 2019

المؤبّد لحسن مالك

قضت محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بالسجن المؤبد لحسن مالك ونجله حمزة وخمسة آخرين، والمشدد 10 سنوات لثلاثة متهمين، وبراءة 14 متهمًا، في قضية اتهموا فيها بالتخطيط لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية. 

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، بحسب التحقيقات قد ضبطت مالك وفتّشت مسكنه لتعثر على مطبوعات تنظيمية تضمنت ما وصفته بـ "خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومي" عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والقيام بعمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية، كما عثرت مطبوعات تضمن قائمة بالشركات الأمريكية والإماراتية والسعودية العاملة فى مصر وخريطة لخطوط الغاز الطبيعى داخل مصر، بحسب جريدة اليوم السابع.


تدخل حكومي في أزمة أسعار التذاكر

أعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية، في بيان رسمي، إعادة تقييم أسعار تذاكر مباريات كأس الأمم الأفريقية 2019، بعدما تسبب ارتفاع قيمتها في غضب جماهير الكرة الراغبة في حضور هذه البطولة.

وذكر البيان اتصال أشرف صبحي برئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية، هاني أبو ريدة، من أجل بحث مسألة ارتفاع أسعار تذاكر البطولة، التي تسببت في حالة من الغضب الشديد على المواقع الاجتماعية، واتفقا على إعادة تقييم تلك الأسعار وتخفيضها، وأشار البيان إلى أنه حسم الأمر سيتم خلال الساعات المقبلة، بحسب ما نقلته سكاي نيوز عربية.


السيسي يتنقد زائدي الوزن.. مرة أخرى

انتقد الرئيس عبد الفتاح الوزن الزائد للعاملين مرة أخرى خلال خطابه بمناسبة عيد العمّال، وقال السيسي خلال كلمته أنه يربط بين وزن الأفراد وعدم عملهم "أنا لما بشوف حد شغال في حاجة ببص لشكله، أول لما بلاقي وزنه زيادة بقول ده مش شغال، اللي بيبقى شغال ".

وشكر السيسي خلال خطابة المشاركون في الاستفتاء على التعديلات الدستورية فيما يعد أول تعليق منه على الأمر منذ طرحه من خلال البرلمان المصري، بحسب ما نقلته جريدة الوطن المصرية.


ترامب يسعى لتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية خبرًا عن محاولات إدارة الرئيس دونالد ترامب تصنيف جماعة الإخوان المسلمين، منظمة إرهابية على غرار الكثير من الدول الأخرى خاصة مصر والسعودية والإمارات، سعيًا من إدارة الرئيس الأمريكي لتعزيز موقفها بفرض عقوبات أمريكية ضد كل الحركات الإسلامية في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض سعى لتوجيه المسؤولين السياسيين والقوى الوطنية لفرض العقوبات على الإخوان بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبيت الأبيض ولقائه مع الرئيس دونالد ترامب في التاسع من أبريل/نيسان، وبحسب الصحيفة فإن هذا التصنيف يفرض عقوبات اقتصادية وتقييد حرية انتقال على الشركات والأفراد التي يثبت صلتهم بالإخوان، وجاء رد الرئيس الأمريكي على السيسي بصيغة جادة، بأن طلبه ذا اعتبار، وفسر بعض مستشاري ترامب رده بأنه يعد التزامًا.

وأعلنت سارة هوكبي ساندرز سكرتيرة المكتب الصحفي بالبيت الأبيض، أن الإدارة بالفعل تتخذ خطوات لإدراج جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، بحسب ما نقله موقع مصراوي.


..وإيران تصنّف القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إرهابية

 وقع الرئيس الإيراني حسن روحاني مشروع قانون يوم الثلاثاء يعلن أن جميع أفراد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إرهابيون والحكومة الأمريكية راعية للإرهاب، بعد تمريره من البرلمان الأسبوع الماضي ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.

ولم يتضح مدى تأثير القانون الجديد على القوات الأمريكية أو عملياتها.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن روحاني وجه تعليمات لوزارة الاستخبارات ووزارة الخارجية والقوات المسلحة والمجلس الأعلى للأمن القومي بتنفيذ القانون، ويصنف القانون بشكل خاص القيادة المركزية الأمريكية كمنظمة إرهابية. والقيادة المركزية الأمريكية مسؤولة عن العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وأفغانستان.

وأدرجت الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأفراد في القائمة السوداء لانتمائهم للحرس الثوري ولكن لم يكن الحرس الثوري بأكمله مدرجا إلى أن أصدر ترامب قراره، بحسب رويترز.