الفنان الراحل جميل راتب في أحد مشاهد فيلم لورانس العرب
-

ع َ السريع| وداعًا جميل راتب.. وإسرائيل تدافع عن نفسها أمام بوتين

منشور الأربعاء 19 سبتمبر 2018

في زحمة الأخبار، ع السريع توفر لك وقتك وتبقيك دائمًا في الصورة وعلى اطّلاع

نتنياهو لبوتين: لم نسقط الطائرة

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أن القوات السورية هي المسؤولة عن إسقاط طائرة عسكرية روسية قبالة ساحل سوريا لكنه عرض "كل المعلومات الضرورية" اللازمة للتحقيق في الواقعة.

وكان بوتين قال في وقت سابق إن إسقاط الطائرة كان نتيجة سلسلة ملابسات مأسوية عارضة وبدا أنه يخفف حدة الموقف، رغم أنه قال إن روسيا ما زالت بحاجة لدراسة ما حدث.

ونقلت رويترز عن مكتب نتنياهو في بيان عقب الاتصال الهاتفي "أعرب رئيس الوزراء عن أسفه بالنيابة عن دولة إسرائيل لوفاة الجنود الروس، وقال إن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على عاتق سوريا".

وأضاف البيان أن نتنياهو أكد أهمية التنسيق في مجال الدفاع مع روسيا الذي نجح في "تفادي وقوع الكثير من الخسائر في الجانبين في السنوات الثلاث الماضية".


وفاة الفنان القدير جميل راتب

توفي صباح اليوم الأربعاء، الفنان القدير جميل راتب عن عمر يناهز 92 عاما. 

أعلن مدير أعمال الفنان جميل راتب ومساعده الشخصي، هاني التهامي، خبر رحيل الفنان القدير عبر حسابه الشخصي على "فيس بوك" في تدوينة قال فيها "البقاء لله.. رحل عن دنيانا الفنان والأب والصديق والممثل جميل راتب".

وتقام صلاة الجنازة اليوم بعد صلاة الظهر في جامع الأزهر.


عزل رئيس المخابرات الداخلية الألماني

عزلت الحكومة الألمانية رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية هانز- جيورج ماسن، من منصبه ونقلته إلى منصب رفيع آخر في وزارة الداخلية.

وجاء قرار الحكومة وسط ضجة بشأن رد ماسن على القلاقل التي أثارها اليمين المتطرف في مدينة كيمنتس شرقي ألمانيا.

وطارد عناصر من اليمين المتطرف مهاجرين في 26 أغسطس/آب في أعقاب مقتل رجل ألماني طعنا في مشاجرة مع مهاجرين.

وقد شكك ماسن في صدقية مقطع يظهر مطاردة أشخاص يبدو من مظهرهم أنهم أجانب، ما أثار الكثير من الدعوات التي حضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على عزله.

ويقول المنتقدون إن تشكيكه يُخفض من جدية التعامل مع عنف اليمن المتطرف وأفعال الترهيب التي قام بها في كيمنتس.


اعتقال "لمجرد"

أصدرت محكمة استئناف فرنسية أمس قرارا بإعادة اعتقال الفنان المغربي سعد لمجرد إثر اتهامه بالاغتصاب.

وكانت النيابة العامة قد قضت في وقت سابق بإطلاق سراح لمجرد ووضعه تحت المراقبة القضائية لحين انتهاء المحاكمة بعد شكوى تقدمت بها شابة تبلغ من العمر 29 عاما.

وجاءت الشكوي أن لمجرد استدرج إحدى الفتيات إلى غرفته بأحد الفنادق للحديث معها، إلا أن تطور الأمر إلى الاغتصاب.

وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها لمجرد؛ اتهاما مثل هذا ففي أكتوبر 2016 وجه القضاء الفرنسي تهمة الاغتصاب للمجرد بعد أن اتهمته فتاة أخرى بمحاولة اغتصابها داخل فندق في باريس قبل حفل غنائي في المدينة.


حرب الضرائب مستمرة

الحرب التجارية بين الصين وأمريكا تشتعل؛ إذ أعلنت الصين أمس أنها أضافت منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار إلى قائمتها للرسوم الجمركية، ردا على الرسوم التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، حسب نشرة انتربرايز الاقتصادية.

وقالت وزارة المالية الصينية في بيان لها إن بلادها مضطرة للرد على الإجراءات الأمريكية الأحادية وسياسة الحماية التجارية التي تتبعها واشنطن وليس لديها أي خيار آخر "سوى الرد بفرض رسومها". وذكرت الوزارة أن الصين ستفرض رسوما على 5207 منتجات أمريكية، تشمل الغاز الطبيعي المسال وأنواعا معينة من الطائرات ومسحوق الكاكاو والخضراوات المجمدة، وتبلغ نسبة الرسوم 5 و10% بدلا من النسب المقترحة في السابق البالغة 5 و10 و20 و25%، وفقا لرويترز.

ويبدو أننا سنشهد حلقة أخرى من هذا الصراع، إذ هدد ترامب أمس بأنه سيفرض رسوم إضافية على واردات الصين بقيمة 267 مليار دولار إذا ما ردت بإجراءات ضد المزارعين الأمريكيين والصناعات الأمريكية.