محمد بن سلمان يقدم العزاء لصلاح جمال خاشقجي- المصدر: وكالة الأنباء السعودية
-

عً السريع| تركيا تنفي العثور على جثمان خاشقجي.. والملك يستدعي ابن القتيل ليعزيه

منشور الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

في زحمة اﻷأخبار، ع السريع توفّر لك وقتك وتبقيك دائمًا في الصورة وعلى اطلاع

الملك يستدعي أبناء القتيل ليعزيهم 

على عكس ما تقضي العادات العربية بتوجه المعزين لبيوت أهالي الفقدى؛ قام الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله محمد بن سلمان، والذي تحوم حوله شبهات بإعطاء أوامر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، باستدعاء صلاح جمال خاشقجي وابن عمه سهل، ليقدما لهما العزاء في وفاة الصحفي الراحل، بعد 21 يومًا من مقتله، وأيام أربعة من اعتراف السلطات السعودية بقتله على يد رجالها في "شجار". 

ونشرت وسائل إعلام سعودية صور للملك ونجله ولي العهد وهما يصافحان ابني القتيل، بينما ظهر الملك متحدثًا إليهما. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس؛ أن نجل الفقيد وابن أخيه "عبرا عن عظيم شكرهما لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد - حفظهما الله - على مواساتهما لهما في وفاة الفقيد".

اقرأ أيضًا: جمال خاشقجي: ضغوط ونفي سعودي.. وأخيرًا اعتراف


وتركيا تنفي العثور على الجثمان

نفت سلطات التحقيق التركية في بيان رسمي بثه التلفزيون التركي؛ أنها عثرت على أجزاء من جثمان خاشقجي في حديقة المقر الرسمي لإقامة القنصل السعودي في تركيا.

قالت وسائل إعلام دولية من بينها وكالة اﻷنباء الصينية وشبكتي فوكس نيوز وCNN إن سلطات التحقيق التركية عثرت على أجزاء من جثمان يعتقد أنه للراحل جمال خاشقجي في حديقة مقر إقامة القنصل، بعد ساعات قليلة من خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام البرلمان؛ تساءل فيه عن جثمان خاشقجي، وطال بالسعودية بإظهراه وبالكشف عن هوية المتعاون المحلي الذي تسلم الجثمان. 

وقال مسؤولون سعوديون في وقت سابق أن الصحفي الراحل مات أثناء مشاجرة بينه وبين "سعوديين" داخل القنصلية، وارتبك القتلة بعد وفاته وقاموا بتسليم جثمانه "لمتعاون محلي" ليتولى التخلص منه. لكن أردوغان في خطابه، نفى صحة الرواية السعودية بأن قتل خاشقجي جاء عرضًا، وقال إنها "جريمة تم التخطيط لها بوحشية". مطالبًا السلطات السعودية بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة "في أعلى السلم قبل أسفله"، في إشارة للقيادة التي أمرت بعملية القتل التي تعتقد السلطات التركية أنها مدبرة. 

اقرأ أيضًا: الرواية الأخرى من زميل سابق لخاشقجي: شهيد الكلمة المزعوم


 عودة البوكس المسروق

قالت وزارة الداخلية عصر اليوم الثلاثاء، إن قواتها تمكنت من استعادة سيارة "بوكس" شرطة سرقت من أمام منزل أحد الضباط. 

وقالت صحيفة الوطن إن قسم مصر القديمة تلقى بلاغًا من أحد الضباط المقيمين بدائرة القسم أثناء توقفها أسفل منزله بشارع المتحف، ولم يشتبه في أحد بارتكاب الواقعة. وتم تشكيل فريق بحث من مديرية أمن القاهرة وتمكنوا من استعادة السيارة المسروقة. 


والداخلية تزيد رسوم استخراج جواز السفر

نشرت صحيفة الوقائع الرسمية قرار وزير الداخلية رقم 1618 لسنة 2018، بزيادة الرسوم المقررة على استخراج جواز السفر من حوالي 160 جنيهًا إلى 335 جنيهًا. على أن تصل تكلفة استخراج جواز بدل تالف أو بدل فاقد إلى 458 جنيهًا ونصف الجنيه. 


خبير تغذية حكومي: البطاطس مش مفيدة

قال الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن البطاطس "ليست لها قيمة غذائية تُذكر، فهي تحتوي على 8% فقط نشويات". وتشهد أسعار البطاطس ارتفاعات متلاحقة، حتى وصل سعرها إلى 13 جنيهًا للكيلو الواحد. ما أثار حالة من الغضب، لكونها واحدة من الأغذية الرئيسية المُشبِعة لدى محدودي الدخل. وطالب خبير التغذية المواطنين باللجوء للأرز والمكرونة والقمح بديلا عن البطاطس.