موقع الخارجية الأمريكية
لقاء بلينكن مع نتنياهو في تل أبيب الجمعة- 13 أكتوبر 2023

بلينكن في تل أبيب للمرة السادسة.. وإسرائيل تعلن تمديد الهدنة

قسم الأخبار
منشور الخميس 30 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الخميس 30 نوفمبر 2023

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، صباح الخميس، تمديد الهدنة الإنسانية مع حركة حماس، وقال على إكس "نظرًا لجهود الوسطاء لمواصلة عملية إطلاق سراح المختطفين، ووفق شروط الاتفاق، تستمر فترة الهدنة الإنسانية المؤقتة"، دون أن يحدد توقيتًا لنهايتها.

وتعثرت مفاوضات تمديد الهدنة أمس، إذ أكدت حماس رفض إسرائيل استلام الدفعة السادسة من المحتجزين من جهة، ومن جهة أخرى قال مسؤولون بمجلس الحرب الإسرائيلي إن قائمة حماس للدفعة الجديدة من المحتجزين لا تلبي المعايير المتفق عليها.

وكان اجتماع مجلس الحرب انتهى أمس الخميس دون قرار بخصوص تمديد الهدنة في قطاع غزة، مع تأكيدات من كبار المسؤولين باستئناف القتال في القطاع إذا لم تقدم حماس قائمة جديدة.

ودفعت التهديدات الإسرائيلية بمواصلة القتال كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لتوجيه مقاتليها في قطاع غزة للاستعداد لاستئناف المعارك مع إسرائيل إذا لم يتم تمديد الهدنة المؤقتة، وقالت إن "كتائب القسام تطلب من قواتها العاملة البقاء على جاهزية قتالية عالية في الساعات الأخيرة من التهدئة، على المقاتلين البقاء على ذلك ما لم يصدر بيان رسمي".

في الوقت نفسه، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فجر الخميس، إلى إسرائيل للضغط باتجاه تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس، وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في ثالث زيارة له إلى الشرق الأوسط والسادسة إلى إسرائيل منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قلقه بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في جنوب قطاع غزة بعد انتهاء الهدنة الحالية.

وأبلغ بايدن نتنياهو في الاتصال أن الطريقة التي عملت بها إسرائيل في شمال غزة لا يمكن تكرارها في الجنوب "نظرًا لتكدس قرابة مليوني فلسطيني هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى سقوط أعداد أكبر بكثير من القتلى والجرحى المدنيين ويفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع"، وفق موقع الشرق الأوسط.

وكانت مصر وقطر وأمريكا توصلت إلى اتفاق هدنة إنسانية بين إسرائيل وحركة حماس مدتها 4 أيام، بدأت الجمعة الماضي، رافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من الجانبين، والإفراج عن 50 رهينة إسرائيلية من النساء والأطفال دون 19 عامًا، وبالمقابل يفرج مقابل كل واحد منهم عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال لدى الجانب الإسرائيلي، فضلًا عن إدخال 200 شاحنة مواد إغاثية وطبية و4 شاحنات وقود وغاز طهي يوميًا لكل مناطق القطاع، مع توقف تحليق الطيران الإسرائيلي فوق غزة لـ6 ساعات يوميًا اعتبارًا من 10 صباحًا.

ومساء الاثنين، أعلنت قطر التوصل لاتفاق تمديد الهدنة ليومين، يسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في بداية الهدنة، ودخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.